X
X


موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » أنواع التمييز في اللغة العربية

أنواع التمييز في اللغة العربية

أنواع التمييز في اللغة العربية


أنواع التمييز في اللغة العربية

ما الفرق بين التمييز والحال؟

التّمييز هو والتّفسير والتّبيين فالمعنى واحد لا ريب فيه، والهدف إزالة الإبهام واللّبس والغموض، وقد يأتي مفردًا؛ يفسّر مفردة قبله، وقد يأتي جملة؛ يُفسّر معنى جملة قبله، لكن وجه الشبه بين التمييز والحال أنّ كليهما اسم منصوب نكرة فضلة، مُفسّر لما قبله[١]، ولمعرفة الفرق بينهما يتطلّب ذلك المعرفة المُسبقة بكلا البحثين للخوض في جوهرهما المكنون، ويلخّص المقال النّقاط التّالية:[٢]

  • الحال في الأعمّ الأغلب يكون مشتقًّا، أمّا التّمييز فيكون جامدًا.
  • يأتي الحال مفردًا وجملة وشبه جملة، أمّا التمييز فلا يكون إلّا مفردًا
  • من حيث المعنى: الحال يبيّن هيئة صاحب الحال قبله، أمّا التّمييز فيزيل الغموض والإبهام.
  • الحال يتعدّد، أمّا التّمييز لا يتعدّد إلّا بواسطة العطف.
  • الحال مؤكّد لعامله، أمّا التّمييز فليس مؤكّدًا لعامله.
  • الحال قد يُفسد المعنى إن حذف، أمّا التّمييز فلا ضير في ذلك.

تمييز الذات

هو التّمييز المُفرد، أو الملفوظ،أو تمييز المقادير، أو الذّات المُفسّر لاسم قبله لفظًا، ومثال ذلك: اشتريْتُ عشرينَ كتابًا، فكلمة كتابًا رَفعت الغموض عن لفظ عشرين، فلو قلنا نقاشًا اشتريْتُ عشرينَ، فاللّبس والغموض بات واضحًا وأُزيل بالتّمييز كتابًا[٣]، وتنقسم أسماء الاسم المبهم إلى خمسة أنواع، هي:[٤]

  • ما دلّ على مقدار: قد يكون وزنًا، مثال: اشتريْتُ رطلًا عسلًا، أو كيلًا، مثال: شربْتُ كوبًا حليبًا، أو مساحةً، مثال: بعْتُ هكتارًا أرضًا، أو مقياسًا، مثال: لبسْتُ مترًا حريرًا.
  • ما دلّ على ما يشبه المقدار: وهو دقيق أو محدّد مثل سابقه ولا يجري في تعاملات النّاس عادة، وهو ما يُشبه الوزن، مثال: قوله تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}[٥]، أو ما يُشبه الكيل، مثال قوله تعالى: {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءَ الْأَرْضِ ذَهَبًا}[٦]، أو ما يُشبه المساحة، ومثاله: عندي مدُّ البصر أرضًا، أو ما يشبه المقياس، ومثاله: أملك مدّ يدِك حبلًا.
  • ما أجري مجرى المقادير: وذلك من كلّ الأسماء التي بحاجة إلى التّمييز، ومثال ذلك: أملكُ مثل نقودكَ ذهبًا، فمقدار الّذّهب يساوي مقدار النّقود، قوله تعالى: {وَلَو جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} [٧]
  • ما كان أصلًا أو فرعًا للتّمييز: وهو أن يكون التّمييز من أصل المُمَيّز، ومثاله: ارتديْتُ خاتمًا فضّةً، ومثاله عن الفرع: بعْتُ حريرًا قميصًا. فالقميص فرع من الحرير.
  • العدد: وهو مجيء المُمَيّز عددًا يُزَال إبهامه بالتّمييز، ومثاله: قرأْتُ خمسة عشر كتابًا.

وقد يأتي تمييز الذّات في مواضع عدّة، وهي: [٨]

  • تمييز العدد مع الثّلاثة والعشرة: وما بينهما ويكون تمييزًا جمعًا ومجرورًا بالإضافة، ويُخالف العدد قي التّذكير والتّأنيث، مثال: سافرْتُ تسعَ أيامٍ، فهو تمييز من حيث المعنى، ولكن يعرب مضافًا إليه.
  • يوافق كلّ من العددين “أحد عشر، وأثنتا عشر”: تمييز المفرد المنصوب في التّذكير والتّأنيث، ومثاله: حفظْتُ أحد عشرة صفحةً.
  • تمييز العدد المركّب من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر: وهنا يكون مفردًا منصوبًا، ولا يوافق صدر العدد المركب، ويوافق عجزه في التّذكير والتّأنيث، ومثاله: جاء خمسة عشر تلميذًا.
  • تمييز العقود: ويأتي مُفردًا منصوبًا على الدّوام، ومثاله: نجحَ أربعونَ تلميذًا.
  • تمييز المئة والألف: ويأتي التّمييز في هذه الحالة مفردًا في محل جرّ مضاف إليه، مثاله: في المدرسة ألف طالبٍ.
  • يكنّى عن العدد المبهم “بكم، كأيّ، كذا”:
    • كم: إذا جاءت استفهاميّة غير مجرورة كان التّمييز مفردًا منصوبًا ومثاله: كم كتابًا قرأْتَ؟ “وتُعرب مفعولًا به، ومثال مجيئه مجرورًا: كم كتابٍ في المكتبةِ؟، وتُعرب مبتدأ.
    • كم: إذا جاءت خبريّة دلّت على التّكثير، وتمييزها لا يكون إلّا مجرورًا، ومثاله: كم مئاتٍ خسرتَ.
    • كأيّ: ويأتي تمييزها مفردًا مجرورًا ب”من”، ومثاله: كأيّ من قصّةٍ قرأْت! وتعرب هنا مفعول به.
    • كذا: ويأتي تمييزها مفردًا منصوبًا، ومثال ذلك: منحته كذا كتابًا، وتعرب هنا مفعول به”

يُلاحظ في الأمثلة السّابقة أنّ التّمييز جاء نكرة، جامدًا كما ورد في مقدّمة المقال.

تمييز النسبة

هو تمييز الجملة، أو التّمييز الملحوظ، أو النّسبة، وهو ما جاء مُفسّرًا لجملة قبله، وليس لفظًا واحدًا؛ أي ليس إعرابه إعراب جمله، ومثال ذلك: حصدْنا الأرضَ قمحًا، فكلمة قمحًا تمييزًا لجملة حصدنا الأرض فكشفت إبهامها وأزالته[٩]، وينقسم التّمييز النّسبة إلى ثلاثة أقسام، وهي:[١٠]

  • أن يكون محوّلًا عن الفاعل: مثال ذلك قوله تعالى: {اِشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}[١١]، وتقدير الكلام: واشتعلَ شيبُ الرّأسِ، فرجعت شيبًا لأصلها وهي فاعل.
  • أن يكون محوّلًا عن المفعول: ومثال ذلك قوله تعالى: {فَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوْنًا}[١٢]، وتقدير الكلام: وفجّرنا عيونَ الأرضِ، فعادت إلى أصلها المفعول به.
  • أن يكون محوّلًا عن المبتدأ: ومثال ذلك قوله تعالى: {أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا}[١٣]، وتقدير الكلام: مالي أكثر من مالك، عادت إلى أصلها المبتدأ.

وقد لا يكون التّمييز محوّلًا، فقد يأتي في الأساليب الآتية: [١٤]

  • أسلوب التّعجّب القياسيّ: ومثال ذلك: ما أشجعَ زيد رجلًا.
  • أسلوب التّعجّب غير القياسيّ: ومثال ذلك: للّه درّك قائدًا.
  • أسلوب “كفى”: ومثاله قوله تعالى: {كَفَى بِاللَّهِ شَهِيْدًا}[١٥]
  • أسلوب “حسبك به”: ومثال ذلك: حسبك بمحمد رسولًا.
  • أسلوب المدح والذّم “نعمَ،بئسَ”: ومثال ذلك: نعمَ طالبًا زيد، وبئسَ صفةً البخل.

نسنتنج قد يتعدّد التّمييز دون الذّكر بقول تمييز ثانٍ؛ لأنّ كلّ تمييز يُفسّر مُميزًا واحدًا، ومثال ذلك: اشتريت خمسة عشر طنًّا قمحًا، فطنًا تمييز للعدد، وقمحًا تمييز للطنًا.[١٦]. وأنّ التمييز يزيل الإبهام عن جملة سبقته من جهة، وعن القارئ الّذي يلتبس عليه عبارة الجملة الّتي يعتقدها مثل إعراب الجمل المعتادة والّتي توضع بين قوسين، فالتّمييز المفرد يزيل إبهام لفظٍ قبله، والجملة يزيل إبهام مجموع جملة قبله “من فعل وفاعل، أو مبتدأ وخبر”.

لقراءة المزيد من الأمثلة، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أمثلة على تمييز النسبة.

المراجع[+]

  1. ابن يعيش النحوي، شرح المفصل (الطبعة 1)، صفحة 70، جزء 2. بتصرّف.
  2. ابن يعيش النحوي، شرح المفصل (الطبعة 1)، صفحة 70-74، جزء 2. بتصرّف.
  3. حفني ناصف و محمد دياب وآخرون (2006)، الدروس النحوية (الطبعة 1)، صفحة 54، جزء 1. بتصرّف.
  4. د.علي بوخدود (1987)، المدخل النحوي (الطبعة 1)، صفحة 157. بتصرّف.
  5. سورة الزلزلة، آية:7
  6. سورة آل عمران، آية:91
  7. سورة الكهف، آية:109
  8. د.علي بوخدود، المدخل النحوي، صفحة 158-159. بتصرّف.
  9. ابن يعيش النحوي، شرح المفصل (الطبعة 1)، صفحة 70-72، جزء 2. بتصرّف.
  10. د. علي بوخدود، المدخل النحوي، صفحة 160. بتصرّف.
  11. سورة مريم، آية:4
  12. سورة القمر، آية:12
  13. سورة الكهف، آية:34
  14. د. علي بوخدود، المخل النحوي، صفحة 160. بتصرّف.
  15. سورة الإسراء، آية:17
  16. ابن يعيش النحوي، شرح المفصل، صفحة 71-73. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب