X
X



أنواع كلاب الصيد

أنواع كلاب الصيد


الكلاب

قبل التعرف على أنواع كلاب الصيد سيتم الحديث عن الكلاب نفسها، حيث تعد الكلاب من الثديات التي تنتمي إلى عائلة الكلبيات، وتنحدر الكلاب من سلالة الذئب الرمادي، وتعد الكلاب واحدة من أكثر الحيوانات الأليفة شهرةً وشعبيةً في جميع أنحاء العالم، حيث رافقت الكلاب البشر لأكثر من 12،000 سنة، وقد كان هنالك تأثير كبير للبشر في تطور سلالات الكلاب الأمر الذي ساعدهم في تلبية احتياجاتهم اليومية، فقد تم استخدام الكلاب في العديد من المجالات كالرعي والصيد والقيام ببعض أعمال الشرطة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها العديد، وتعد الكلاب أيضًا من الحيوانات الاجتماعية جدًا، وفي ما يأتي سيتم التعرف على أنواع كلاب الصيد.[١]

التكيفات الجسدية عند الكلاب

قبل التعرف على أنواع كلاب الصيد سيتم الحديث عن التكيفات الجسدية عند الكلاب، حيث تتغذى الكلاب على اللحوم بشكلٍ أساسي، وبالتالي فإنها تبحث عن طعامها باستمرار، إذ تمكنت الكلاب من تطوير بعض التكيفات التي جعلتهم يصطادون بشكلٍ أفضل، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض التكيفات الجسدية عند الكلاب:[٢]

  • حاسة الشم: إذ تمتلك الكلاب حاسة شم أفضل بأضعاف كثيرة من حاسة الشم لدى البشر، حيث تساعدها هذه الحاسة القوية في تحديد أماكن تواجد الطعام وتحديد الأماكن الخاصة بالكلاب الأخرى التي تقوم بتحديد موقعها عن طريق البول.
  • العيون: تمتلك الكلاب عيون حساسة للغاية لحركة الضوء، حيث تساعدها هذه العيون بالبحث والتجول في الظلام واكتشاف أنواع الفرائس.
  • السمع: تمتلك الكلاب حاسة سمع قوية جدًا، فإذا لم يستطع الكلب رؤية الفريسة أثناء الليل، فيستطيع عن طريق السمع تحديد الاتجاه الذي تتحرك فيه الفريسة.
  • الفك: تمتلك الكلاب فكوكًا قويةً وأسنانًا حادةً جدًا، حيث تساعدها هذه الفكوك القوية في صيد الفرائس والتقاطها.

أنواع كلاب الصيد

بعد التعرف على الكلاب وعلى تكيفاتها سيتم التعرف على أنواع كلاب الصيد، فهنالك عدة أنواع من الكلاب التي تستخدم في تنفيذ الأوامر وخدمة البشر، كالكلاب التي تستخدم في الصيد، حيث يعتمد تصنيف هذه الكلاب على مهاراتها وقدراتها، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض أنواع كلاب الصيد:[٣]

  • الكلب الألماني: حيث تعتمد هذه الكلاب على حاسة الشم بشكل أساسي في تتبع الفرائس واصطيادها، ويستخدم هذا النوع من الكلاب في اصطياد كل من حيوان الأرنب والغزال والخنزير، كما تستخدم هذه الكلاب في تعقب الحيوانات المصابة.
  • الكلب السلوقي: هو أحد سلالات سايت هاوند، حيث تتميز هذه الكلاب بسرعتها وحدة بصرها، وعادةً ما يراقب الفريسة من مسافة بعيدة ومن ثم يبدأ في مطاردتها.
  • كلاب الكونهوند: حيث يستخدم هذا النوع من الكلاب حاسة الشم في المقام الأول لاصطياد الفرائس، إذ تستخدم هذه الكلاب في عمليات تتبع آثار الرائحة وقتل الفرائس.
  • كلاب الجواس: تعد كلاب الجواس أحد سلالات الكلاب العاملة، وعادةً ما تربى هذه الكلاب بصورة انتقائية بهدف القيام بأعمال محددة كالصيد.
  • كلاب الترير: يستخدم هذا النوع من الكلاب في اصطياد الحيوانات الثديّة، كما تستخدم كلاب الترير في ملاحقة والتقاط وقتل الفرائس.

طريقة تدريب الكلاب على الصيد

بعد التعرف على أنواع كلاب الصيد سيتم التعرف على الطريقة الصحيحة لتدريب الكلاب على الصيد، فإذا تلقى الكلب التدريبات المناسبة والصحيحة، فإنه سيساعد صاحبه على الاصطياد، كما سيكون رفيق مطيع ومحب لمدى الحياة، وفي ما يأتي شرح لطريقة تدريب الكلاب على الصيد:[٤]

  • البحث عن أحد أنواع الكلاب المناسبة للصيد، مع الأخذ بعين الاعتبار القدرة على تقديم الرعاية المناسبة للنوع المختار، كتوفير مساحة مناسبة له.
  • اختيار كلب ذا عمر صغير، فمن المستحب أن يكون جروًا بهدف تدريبه على أسلوب صيد خاص ، وضمان موالاة الكلب لصاحبه.
  • تشجيع الجرو على اللعب داخل الماء وهو صغير، حتى لو كان داخل حوض صغير.
  • البدأ بتعليم الكلب على تنفيذ الأوامر الأساسية لجميع الكلاب كالوقوف والجلوس مع تحفيزه من خلال تقديم مكافئات.
  • تعليم الكلب على التمييز بين روائح الفرائس والروائح الأخرى، فمن الممكن استخدام روائح البط الحقيقي والدمى لتعليمه على التمييز.
  • تعليم الكلب على استعادة الأشياء عند رميها بعيدًا بعدما يشتمّ روائحها مع تقديم المكافئات عند تمكنه من إحضارها.
  • تعويد الكلب على بعض الممارسات التي يتم استخدامها أثناء الصيد قبل تقديمه إلى ميدان الصيد الحقيقي كتعويده على أصوات الأسلحة.
  • تدريب الكلب على الروائح والشعور بالفرائس باستخدام دمى التدريب قبل أخذه إلى أماكن الصيد.
  • تدريب الكلب على إحضار الفرائس التي يتم اصطيادها باستخدام دمى التدريب.

استخدامات أخرى للكلاب

بعد الحديث عن أنواع كلاب الصيد والتعرف على طريقة تدريبها سيتم الحديث عن استخدامات أخرى للكلاب، حيث رافقت الكلاب البشر لمدة زمنية طويلة، وبالتالي استخدم البشر الكلاب في العديد من المجالات كالصيد والرعي والتغذية والحراسة وغيرها العديد، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض استخدامات الكلاب:[٥]

  • استخدام الكلاب كحيوانات أليفة: حيث تم استخدام الكلاب كحيوانات أليفة ترافق الإنسان مدى الحياة، إذ استخدمت هذه الكلاب كحراس أو رفقاء للمشي أو حيوانات للعب مع الأطفال.
  • استخدام الكلاب في الأعمال: حيث قامت الكلاب بتقديم العديد من الأعمال بهدف خدمة البشر، ومن أبرز الأعمال التي تم استخدام الكلاب فيها كل من الرعي، الحراسة، أعمال الشرطة، سحب الأحمال، مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها العديد من الأعمال.
  • استخدام الكلاب في الرياضة والعروض: كثيرًا ما يتم مشاركة الكلاب في العديد من المسابقات كالرياضات والعروض، ومن هذه المسابقات التي تشارك بها الكلاب؛ سباقات التزلج والتزلج على الجليد وعروض خفة الحركة.
  • استخدامات الكلاب في الطعام: حيث يتم استهلاك لحوم الكلاب في دول شرق آسيا والصين وكوريا وفيتنام، حيث تشير التقديرات بأن حوالي 13 إلى 16 مليون كلب تقتل وتستهلك في آسيا سنويًا.

المراجع[+]

  1. “Dog”, www.britannica.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. “Dog Adaptations: Lesson for Kids”, study.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. “Hunting dog”, www.wikiwand.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. “How to Train Your Dog to Hunt”, m.wikihow.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. “Dog”, www.wikiwand.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب