موقع اقرا » حيوانات ونباتات » أزهار وورود » أنواع زهور الياسمين

أنواع زهور الياسمين

أنواع زهور الياسمين


الياسمين

تعد نبتة الياسمين جنسًا نباتيًا يدرج تحت عائلة الزيتونيات، ويضم هذا النبات حوالي 200 نوعًا من الشجيرات المزهرة، وتنمو زهور الياسمين في مناخات المناطق المعتدلة والدافئة، وتتميز زهور الياسمين برائحتها العطرة المتميزة، وتختلف أنواع الياسمين في المظهر والخصائص، فمنها ما تتساقط أوراقها خلال فصل الربيع ومنها ما تكون دائمة الخضرة، كما من الممكن أن يتواجد بعض أنواعها بشكل منتصب أو متفرع أو متسلق، ويحتوي الياسمين على أوراق تتواجد في ترتيب معاكس أو متناوب، مع أزهارٍ بيضاء أو صفراء وفي بعض الأنواع قد تكون الأزهار حمراء، كما تكون هذه الأزهار داخل مجموعات لا يقل عددها عن ثلاثة أزهار، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن أنواع زهور الياسمين.[١]

أنواع زهور الياسمين

عادةً ما يتم زراعة زهور الياسمين لمنظرها الطبيعي كإحدى نباتات الزينة، حيث تتمتع هذه الزهور بجاذبية خاص ة تكمن في أوراقها الخضراء اللامعة وأزهارها البيضاء أو الصفراء، كما تتمتع هذه الأزهار برائحة عطرية مميزة جدًا، وفي ما يأتي سيتم الحديث عن بعض أنواع زهور الياسمين:[٢]

  • ياسمين جناح الملاك: يعرف أيضًا باسم تألق الياسمين، حيث يتميز هذا النوع بالأزهار البيضاء الكبيرة العطرية مع جوانب جانبية أرجوانية، وهي من النوع دائم الخضرة.
  • الياسمين المعتاد: يعرف أيضًا باسم ياسمين هاردي أو الياسمين الحقيقي، ويعد هذا النوع من النباتات شبه دائمة الخضرة.
  • الياسمين الإيطالي: يعرف أيضًا باسم الياسمين الأصفر، وينمو هذا النوع بشكلٍ جيد في المناخات الدافئة، وتتميز بأوراق خضراء لامعة وأزهار الحوذان الصفراء.
  • ياسمين زهرة الربيع: تعرف أيضًا باسم الياسمين الياباني أو الياسمين الصيني، حيث يتميز هذا النوع من الياسمين بأزهاره الصفراء الكبيرة نسبيًا والتي تبدأ في الإزهار منذ أوائل الربيع وتستمر لعدة أسابيع.
  • الياسمين الملكي: يتميز هذا النوع بإنتاج زهور بيضاء عطرة الرائحة طوال العام تقريبًا، وعادةً ما يتم زراعة هذا النوع لتغطية الأسوار، كما يتميز الياسمين الملكي بسرعة النمو.
  • الياسمين العربي: يعرف أيضًا باسم الياسمين الآسيوي، عادةً ما يتم زراعته في المناظر الطبيعية، وتعد زهرة الياسمين العربي الزهرة الوطنية لكل من الفلبين وإندونيسيا.

زراعة وردة الياسمين

بعد التعرف على أنواع زهور الياسمين سيتم التعرف على كيفية زراعة الياسمين بشكل مختصر، حيث يتم زراعة زهور الياسمين لما تضفيه من منظر جميل ورائحة عطرة في الحديقة، كما يمكن حصاد براعم الياسمين لصنع بعض أنواع الشاي المعطر، وفي ما يأتي سيتم التعرف على كيفية زراعة الياسمين:[٣]

  • اختيار أحد أنواع الياسمين، فهنالك حوالي 200 نوع من الياسمين، فيجب اختيار النوع المفضل والمناسب.
  • البحث عن مكان مناسب لزراعة النوع الذي تم اختياره، حيث يحتاج كل نوع من الياسمين إلى بيئيات خاص ة ومحددة للنمو.
  • تجهيز التربة للزراعة، فيجب أن تكون التربة غنية وذات استنزاف جيد للماء، مع ضرورة إضافة طبقة من السماد.
  • حفر حفرة لزراعة الياسمين، إذ يجب أن تكون الحفرة مناسبة لحجم الكرة الجذرية للياسمين.
  • غرس الياسمين بلطف، ومن ثم إعادة تعبئة الحفرة بالتراب وسقيها جيدًا.

المراجع[+]

  1. “Jasmine”, www.wikiwand.com, Retrieved 07-12-2019. Edited.
  2. “10 Great Jasmine Shrubs and Vines for Your Landscape”, www.thespruce.com, Retrieved 07-12-2019. Edited.
  3. “How to Grow Jasmine”, www.wikihow.com, Retrieved 07-12-2019. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب