X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » أكسفورد للأعمال والطبي تعدان تقريراً حول الاستجابة لكورونا

أكسفورد للأعمال والطبي تعدان تقريراً حول الاستجابة لكورونا

أكسفورد للأعمال والطبي تعدان تقريراً حول الاستجابة لكورونا


أصدرت مجموعة أكسفورد للأعمال (بالإنجليزية: Oxford Business Group) بالشراكة مع موقع اقرا للاستشارات الطبية الإلكترونية تقريراً جديداً حول الاستجابة لوباء فيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus). 

ويكشف هذا التقرير عن التطور السريع، والاستفادة من التكنولوجيا الطبية والصحية عبر أربعة أسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الابتكار المستمر سيلعب دوراً هاماً في دفع الانتعاش الاقتصادي في المنطقة.

ويوفر تقرير الاستجابة لفيروس كوروناتحليلاً متعمقاً لكيفية استجابة مصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة للوباء عبر صيغة من السهل تصفحها والوصول إليها. مع التركيز على البيانات الأساسية، والرسوم البيانية المتعلقة بالتقدم التكنولوجي في نظام الرعاية الصحية في كل بلد من هذه البلدان، مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي فيها.

كما ويتتبع التقرير الاستثمار الذي قامت به الدول الأربع في توفير الرعاية الصحية في السنوات الأخيرة، والتي على الرغم من تباينها من حيث الأموال المخصصة والموارد، إلا أن كل من هذه الدول عززت جهودها لاحتواء الفيروس عند وصوله، وتقديم الرعاية للمرضى.

وقد ركز التقرير على النطاق الواسع للخدمات الطبية والصحية عبر التكنولوجيا في كل سوق من هذه الأسواق الأربعة، والتي أثبتت أهميتها في جائحة كوفيد-19 من خلال إتاحة حلول بديلة لتقديم الخدمات الصحية عن بعد، وتقليل الضغط العام على الأنظمة الصحية التقليدية.

كما غطى التقرير أيضاً إمكانية نمو صناعة التكنولوجيا الطبية والصحية في مجالات مثل رقمنة السجلات الطبية، والتي من المتوقع أن تكتسب زخماً بما يتماشى مع الطلب على أنظمة الرعاية الصحية المتكاملة والتطبيب عن بعد والأتمتة.

وتناول التقرير أيضاً قصة تطور موقع اقرا للاستشارات الطبية الإلكترونية، وتتبع توسعها، والخطوات التي اتخذتها لمواصلة العمل خلال انتشار الوباء في ظل ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية الرقمية بشكل كبير. 

ويبحث التقرير بالتفصيل المشاريع التعاونية ل مع حكومات مصر، والأردن، والسعودية، والإمارات، والتي مكنتها من الاستمرار في تقديم الرعاية الصحية من خلال استشارات الرعاية الصحية عن بعد، والخطوط الساخنة التي تقدم المعلومات حول كوفيد-19، إلى جانب الخدمات الأخرى في بيئة مليئة بالتحديات.

محاور تقرير الاستجابة لوباء كورونا

وقد احتوى التقرير على 4 محاور رئيسية: 

  • محور المرونة (بالإنجليزية: Resilience):  والذي ناقش الوضع الاقتصادي في مصر، والإمارات، والأردن، والسعودية قبل الوباء، والعوامل التي جعلت هذه الدول أكثر مرونة في مواجهة الفيروس. كما ناقش هذا المحور مستويات الاستثمار في التكنولوجيا الطبية والصحية، وقدرة كل نظام رعاية صحية في هذه البلدان قبل انتشار الوباء.
  • محور الاستجابة (بالإنجليزية: Response): حيث قارن هذا المحور الإجراءات التي اتخذتها مصر، والأردن، والسعودية، والإمارات للحد من انتشار الفيروس، ومدى صرامة هذه الإجراءات وفق المقياس العالمي. كما كشف التقرير في هذا المحور عن الإجراءات الاقتصادية والصحية العامة التي اتخذتها البنوك المركزية والحكومات في مواجهة الفيروس، إضافةً إلى قدرة قطاع التكنولوجيا الطبية والصحية على التكيف مع الضغط المتزايد في ظل الظروف التي فرضتها الجائحة.
  • محور الانتعاش (بالإنجليزية: Recovery): وقد ناقش هذا المحور احتمالات الانتعاش الاقتصادي في هذه الأسواق، وكيفية تطور صناعات التكنولوجيا الطبية والصحية في مراحل ما بعد الجائحة. وكشف التقرير في هذا المحور عن الاتجاهات والفرص التجارية التي ظهرت في هذه الدول خلال الجائحة. 
  • محور إعادة التكوين (بالإنجليزية: Reinvention): وقد ناقش هذا المحورأجزاء قطاع التكنولوجيا الطبية والصحية التي من المرجح أن تدفع عجلة النمو بعد انتهاء الجائحة، وكيف يختلف ذلك من دولة لأخرى. كما ناقش المحور مدى تركيز السياسات الاقتصادية على هذه الصناعات الطبية التكنولوجية في المستقبل، والدور الذي سيلعبه مقدمو الخدمات الصحية عن بعد في دفع عجلة النمو.

للاطلاع على التقرير كاملاً، يمكن الدخول إلى الرابط.

حول موقع اقرا

يتولى موقع اقرا إدارة أول خدمة استشارات طبية في المنطقة عبر المحادثات النصية مع أفضل الأطباء المعتمدين مباشرة وفي أي وقت، بواسطة تطبيقات الهاتف الذكي أو عبر الموقع في دول عربية عديدة تشمل الأردن، والسعودية، والإمارات، ومصر، وعُمان، والبحرين، والكويت، والعراق، وقطر، وفلسطين.

ويفخر موقع اقرا بنشر أكثر من 1 مليون صفحة محتوى صحي، بأقلام أكثر من 10,000 مقدم رعاية صحية من الوطن العربي. وتشمل هذه الصفحات مقالات، وفيديو، وموسوعة المصطلحات، والأدوية، والأخبار الطبية. إلى جانب الدليل موقع اقرا الشامل للأطباء، والمستشفيات، والصيدليات، والمختبرات، وخدمة مشخص موقع اقرا.

استشارات طبية عبر الإنترنت

مؤخرا اصبحت الرعاية الطبية الافتراضي محط اهتمام الانظار اذ اصبحت تخصصا ومجالا واسع الانتشار بين العديد من المؤسسات الصحية في … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب