X
X


موقع اقرا » حول العالم » الكثافة السكانية » أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري

أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري

أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري


أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري، حيث يعد الحج ركناً رئيسي من أركان الإسلام، فرضه الله -عز وجل- على كل مسلم قادر ماديًا وجسديًا. كما أن المملكة العربية السعودية وبعد انتهاء كل موسم حج تجري إحصاء حول عدد الحجاج الذين قاموا بأداء هذه الفريضة. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع اقرا على أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري كان.

ركن الحج

إن فريضة الحج هي ركن رئيسي من أركان الإسلام، والتي يجب على كل مسلم قادر ماديًا وجسديًا تأديتها. وذلك من خلال ذهابه إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وقيامه بعدة أمور تدعى “مناسك الحج” وذلك وفق ترتيب معين. حيث يبدأ الحج بالمواقيت ثم الإحرام فيوم التروية، ويليه يوم عرفة ثم يوم النحر، ويليه أيام التشريق لينتهي في طواف الوداع. علمًا بأن الله تعالى فرض تأديته لمرة واحدة في العمر. ومن يؤديه أكثر من مرة يعتبر تطوعًا منه، ويحصل جراء ذلك على ثواب كبير وأجر عظيم.

أكبر عدد حجاج في التاريخ

إن أكبر عدد حجاج في التاريخ كان في عام 2012 ميلادي، أي في عام 1433 هجري، حيث بلغ عدد الحجاج في ذلك العام 3161573 حاجًا. علمًا بأن عدد الحجاج في آخر 10 أعوام قد بلغ حوالي 24 مليون حاج. أما عدد الحجاج خلال 25 عامًا الفائتة كان حوالي 54 مليون حاج، علمًا بأن هذا العدد يؤثر فيه الكثير من العوامل التي من شأنها أن ترفعه أو تخفضه.[1]

العوامل المؤثرة في عدد الحجاج

يوجد عدة عوامل تؤثر في زيادة أو نقصان عدد الحجاج، وسنتعرف على أهمها وفق الآتي:

  • الخبرة التي يمتلكها فريق العمل، المسؤول عن التعامل المباشر مع حشود الحجاج.
  • وجود الطرق والشوارع الواسعة، وتأمين وسائل النقل.
  • السرعة في إنجاز إجراءات الحجاج، وتوفير تصريحات الدخول.
  • العمل على ضبط عملية وصول الحجاج إلى أماكن الحج.
  • تعاون الحجاج مع فريق العمل، وذلك في تنظيم أمورهم من خلال الالتزام بكافة التعليمات.

كم عدد الحجاج هذا العام 1444

كشفت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية يوم الجمعة الواقع في 9 ذي الحجة من عام 1444 عن عدد الحجاج لهذا العام، حيث بلغ عددهم 899353 حاجًا، منهم 779919 أتوا من خارج المملكة العربية السعودية. كما أعلنت الهيئة أن عدد الحجاج الذكور من إجمالي عدد الحجاج قد بلغ 486458 حاجاً، بينما وصل عدد الحاجات الإناث إلى 412895 حاجة. وقد بينت الهيئة العامة للإحصاء أن 21% من حجاج الخارج هم من الدول العربية، و54% من البلدان الآسيوية غير العربية. أما حجاج القارة الأفريقية من غير الدول العربية فتصل نسبتهم إلى 13,2%، أما حجاج أوروبا وأمريكا وأستراليا فنسبتهم تصل ل 11,6%. وبحسب الهيئة فقد شهد الحج هذا الموسم تنظيمًا كبيرًا من ناحية قدوم الحجاج وتسهيل تحركاتهم.

عدد الحجاج سنويا

فيما يلي عدد الحجاج في أعوام 1440، و1441، و1442، وذلك وفق الآتي:

  • في عام 1440 هجري بلغ عدد الحجاج حوالي مليوني ونصف حاج.
  • في عام 1444 هجري بلغ عدد الحجاج نحو 10 آلاف حاج من داخل المملكة فقط، وكان ذلك بسبب وباء كورونا.
  • في عام 1444 هجري بلغ عدد الحجاج نحو 60 ألف حاج.

أقل عدد حجاج في التاريخ

إن أقل عدد حجاج في التاريخ كان في عام 1994 م أي في عام 1415 هجري، حيث بلغ عدد الحجاج في ذلك العام 1781370 حاجًا. علمًا بأن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية تقوم بإجراء كافة الإحصائيات المتعلقة بعدد الحجاج في كل عام، وذلك لتتمكن من تحسين الأمور التي تؤثر على عدد الحجاج بشكل مباشر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا أكبر عدد حجاج في التاريخ في أي سنة ميلادي وهجري، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الأمر، كما تعرفنا على أهم الأمور المؤثرة في عدد الحجاج بالتفصيل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب