X
X


موقع اقرا » علوم » مجرات وكواكب » أقرب كوكب إلى الأرض

أقرب كوكب إلى الأرض

أقرب كوكب إلى الأرض


ما هو أقرب كوكب إلى الأرض؟

يُعتبر كوكب عطارد (Mercury) أقرب كوكب للأرض، [١] وتتراوح المسافة بين عطارد والأرض بحوالي 77 مليون كم عند أقرب نقطة، وبحوالي 222 مليون كم عند أبعد نقطة، [٢] ومن الجدير بالذكر أنّ كوكب عطارد صُنّف كأقرب كوكب إلى الأرض حديثًا بواسطة العالم توم ستوكمان واثنين من زملائه استنادًا لبحث نُشر في مجلة فيزكس تودي Physics Today في شهر مارس من العام 2019م، [٣] إكما يعد كوكب عطارد أصغر كواكب المجموعة الشمسيّة. [٤]

صُنّف عطارد حديثًا كأقرب كوكب للأرض وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة فيزكس تودي.

هل يمكن رؤية أقرب كوكب إلى الأرض بالعين المجردة؟

حسب وكالة ناسا الفضائيّة فإنّه من الممكن رؤية كوكب عطارد من الأرض بالعين المجرّدة، وذلك في أوقات محدّدة يكون فيها أكثر وضوحًا، ومن هذه الأوقات؛ بعد غروب الشمس [٥] حيث إنّ عطارد يعتبر أقرب الكواكب إلى الشمس أيضًا، [٦] ويكون فوق الغرب مباشرةً، وأيضًا يمكن رؤية المشتري والمريخ في هذه الأوقات وتظلّ هذه الثلاثة كواكب مرئيّة إلى ما قبل ظهور بقيّة نجوم السماء. [٥]

يمكن رؤية كوكب عطارد من الأرض بالعين المجرّدة، وذلك بعد غروب الشمس، إذ [٦]يكون فوق الغرب مباشرةً.

الزهرة هو الأقرب إلى الأرض، حقيقة أم خرافة!

من المعلوم أنّه عند حساب المسافة بين كوكبين، فإنّ الطريقة المتّبعة عادةً هي طرح متوسط ​​مسافات الكوكبين عن الشمس، وبهذه الطريقة فإنّ المسافة المقاسة هنا هي المسافة بين الكوكبين عندما يكونا في أقرب نقطة لبعضهما البعض، ولكن في معظم الأوقات يكون كوكب الزُهرة على الجانب الآخر من الشمس لأنّ الكوكبين يتحركان بسرعات مختلفة، ومن أجل جعل هذه الحسابات أكثر دقةً، ابتكر الباحثون تقنية رياضية جديدة تسمى طريقة الدائرة النقطية، لقياس المسافات بين الكواكب، حيث تقيس هذه الطريقة متوسط ​​المسافة بين مجموعة من النقاط على مدار كلّ كوكب وبالتالي تأخذ في الاعتبار عامل الوقت، ونتيجة لاستخدام هذه الطريقة كان عطارد هو الأقرب إلى الأرض في معظم الأحيان. [١]

تشير طريقة الدائرة النقطية لحساب المسافات والتي تأخذ بعين الاعتبار عامل الوقت والذي بالطبّع يؤثّر على موقع الكواكب، إلى أنّ عطارد في معظم الأوقات هو الأقرب للأرض وليس الزُهرة.

ترتيب كواكب المجموعة الشمسية من حيث بعدها عن الأرض

ما هو ترتيب الكواكب في مجموعتنا الشمسيّة؟ يمثل الجدول أدناه ترتيب الكواكب في المجموعة الشمسيّة تصاعديًا من حيث بُعدها عن الأرض، [٢] يليه بُعدها عن الشمس، أمّا عن المسافة بين الأرض والشمس فتبلغ حواليّ 150 مليون كم [٦]:

الكوكب

بعده عن الأرض (مليون كم)

بعده عن الشمس (مليون كم)

الزُهرة

41

108

عطارد

92

58

المريخ

78

228

المشتري

629

778

زُحل

1275

1425

أورانوس

2724

2871

نيبتون

4351

4497

إنّ المسافة المقاسة بين الزُهرة والأرض أقلّ من المسافة بين عطارد والأرض، ومن المنطقي في هذه الحالة أن يكون كوكب الزُهرة هو الأقرب للأرض، ولكن بالاستناد إلى طريقة الدائرة النقطية لحساب المسافات والتي تأخذ بعين الاعتبار عامل الوقت والذي بالطبّع يؤثّر على موقع الكواكب، فإنّ النتيجة الأكثر دقةً بأخذ جميع المتغيرات تشير إلى أنّ عطارد في معظم الأوقات هو الأقرب للأرض وليس الزُهرة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Yasemin Saplakoglu (15-03-2019), “What’s the Closest Planet to Earth? Not Venus, Scientists Say”, livescience, Retrieved 17-01-2021. Edited.
  2. ^ أ ب “Distances Between Planets”، theplanets، اطّلع عليه بتاريخ 17-01-2021. Edited.
  3. Tom Stockman, Gabriel Monroe, Samuel Cordner (12-03-2019), “Venus is not Earth’s closest neighbor”, physicstoday, Retrieved 17-01-2021. Edited.
  4. Charles Q. Choi (14-10-2017), “Planet Mercury: Facts About the Planet Closest to the Sun”, space, Retrieved 17-01-2021. Edited.
  5. ^ أ ب “Check out all of the visible planets while you can!”, nasa, Retrieved 18-01-2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت Veronica Romualdez (22-06-2018)، “Order of the Planets by the Distance From the Sun”، sciencing، اطّلع عليه بتاريخ 17-01-2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب