موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » أفضل برامج تلفزيونية للأطفال

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال


الأطفال

الطُّفولة هي المرحلة الحسَّاسة التي يكون فيها الشخص معارفه، وغالبًا ما يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في اتجاهاته عندما يكبر، لذلك فيُعد الأطفال جيل المستقبل، لأنَّ إقامة البلاد تكون على كواهلهم، فيجب الاعتناء جدًّا بهذه المرحلة العمرية الحساسة، فوضعت الأمم المتحدة العديد من القوانين التي تحفظ حقوق الطِّفل عالميًا، ويترتب على المخالف الكثير من العقوبات القانونية، ومع سرعة تأثر الأطفال بالأمور المطروحة حولهم لا بدَّ من مراقبة البرامج التلفزيونية التي يتابعونها، وذلك حتَّى لا تشوِّه أدمغتهم في حالة تطورها ولا تُكسبهم المفاعيم الخطأ، لذلك كان لا بدَّ من إفراد مقال يتحدَّث عن أفضل برامج تلفزيونية للأطفال وسيكون ذلك فيما يأتي.[١]

أفضل برامج تلفزيونية للأطفال

مع المرحلة الحسَّاسة التي يمر بها الأطفال من خلال اكتساب ثقافتهم من جميع الأشياء التي تكون حولهم وخاص ة البرامج التلفزيونية التي يتعرَّضون لها تتكون بتلك الطريقة خبراتهم وآراؤهم التي تسهم بشكلٍ كبيرٍ في حياتهم المستقبلية، فمن شبَّ على شيءٍ شاب عليه، لذلك لا بدَّ من الحديث عن أفضل برامج تلفزيونية للأطفال بإمكانهم متابعتها، وفيما يأتي سيكون ذلك:[٢]

  • برنامج حديقة الحروف: وهو الذي يناسب الأطفال من سن الثلاث السنوات، وذلك لغناه بالمعلومات التي تُقدم بطريقة ترفيهية كرتونية فهو يحتوي على الأحرف الأبجدية بكافة أشكالها مع طريقة لفظها بشكلٍ جيد.
  • برنامج العبقري الصغير: وهو الذي يناسب الأطفال في المرحلة الابتدائية، إذ إنَّه يُمكن العمليات الحسابية الأربع في ذهن الطفل وهي الطرح والجمع والضرب والقسمة، وخاص َّةً أنَّ الأمهات تُعاني بشكلٍ كبيرٍ مع أطفالها في تعليمهم للضرب والقسمة.
  • برنامج MUSLIM KID: وهو الذي يُناسب الأطفال تقريبًا من سنِّ الأربع سنوات، ويُشرف على تقوية الطفل من الناحية الدينية الإسلامية عن طريق عرض سور القرآن الكريم بالصوت والصورة، وعرض الأدعية وإقامة العديد من المسابقات الدينية.
  • برنامج Kids Shapes Preschool: وهو الذي يقوم على تعليم الأطفال الأشكال الهندسية عن طريقة الأشياء الموجودة حوله، ويتم تبسيط الفكرة حتى يستطيع الطِّفل استيعابها مناسبة لعمره، عدا عن ألوانه الجذابة وطريقة التقديم الجميلة.

كيفية التقليل من خطر التلفاز على الأطفال

بعد الحديث عن أفض برامج تلفزيونية للأطفال لا بدَّ من الانتباه إلى خطر التلفاز على الطِّفل كأداة من أدوات التكنولوجيا بغض النظر عن المعروض، فالطِّفل ليس فقط في مرحلة النمو الدِّماغي فحسب بل النمر الجسدي أيضًا فلا بدَّ من الانتبه إلى عيونه وكيفية تواصله مع الآخرين، وغيرها من المخاطر التي باتت تُخلفها التكنولوجيا، لذلك فلا بدَّ من الحديث عن كيفية التقليل من تلك المخاطر:[٣]

  • يجب تحديد عدد السَّاعات بدقة التي يتعرَّض لها الطِّفل في أثناء مشاهدة التلفاز، لأنَّ عدد السَّاعات هامٌّ بشكلٍ كبيرٍ في هذه القصة.
  • من الأفضل ألَّا يوضع التلفاز في غرفة الجلوس، وذلك لتشجيع الأطفال والأهل على التواصل سويًّا بدلًا من إمضاء وقت أكبر في المشاهدة.
  • يجب على الوالدين الالتزام بقاعدة مشاهدة التلفاز لفترات محددة حتى يكونوا قدوة صالحةً لأولادهم.

المراجع[+]

  1. “الأطفال”، www.un.org، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.
  2. “أفضل برامج ترفيهية تعليمية للأطفال”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.
  3. “كيف نقلل من مخاطر التلفزيون على الأطفال خلال العطلة الصيفية؟”، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-02-2020. بتصرّف.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب