أضرار الفوط الصحية

أضرار الفوط الصحية


فترة الحيض

كيف يمكن العناية بالنفس خلال الدورة الشهرية؟

يمر الجهاز التناسلي في المرأة عبر العديد من التغييرات خلال فترة الحيض، وكل دورة حيضية تأتي خلال 28 يومًا، يحدث بها عدد من التغييرات في مستويات الهرمون، عسر الطمث وآلام الثدي،[١]، وإن الغذاء الجيد، وممارسة الرياضة أو اليوغا، وكيفية التعامل مع مغص الحيض واختلاف المزاج خلال فترة الحيض، هي خطوات العناية خلال الدورة الشهرية كما أنها الجزء الأكثر أهمية للمرأة، فالعناية بالنفس خلال هذه الفترة تعني الحفاظ على الصحة، وقد لا يدرك الكثيرون أهمية العناية بالجسم خلال هذه الفترة أو العواقب المترتبة عليها، وفي هذا المقال سيتم ذكر أضرار الفوط الصحية.[٢]

أضرار الفوط الصحية

ما هي مخاطر استخدام الفوط الصحية؟

تعد الفوط الصحية أحد أكثر منتجات النظافة والعناية النسائية الأكثرَ استخدامًا، فهي متوفرة بأسعار مقبولة كما أنها مريحة جدًا، ولكن لها أضرارًا على الصحة، بالإضافة لأضرارها على البيئة بسبب استخدام البلاستيك والمواد الكيميائية المضافة إليها، وأضرار الفوط الصحية هي ما يأتي:[٣]

  • تسبب السرطان: إن أحد أضرار الفوط الصحية هي الاستخدام المتكرر مرارًا وعلى مدى سنوات عديدة، فيمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، فالمواد الكيميائية الداخلة في صناعة الفوط الصحية يمكنها دخولها إلى جسم المرأة والتدخل في الجهاز التناسلي.
  • تحتوي على المبيدات الحشرية: فأحد أنواع الفوط الصحية تلك المصنوعة من القطن والتي قد تبدو أكثر أمانًا، إلا أن من أضرار الفوط الصحية هي القطن الذي يحمل بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب التي قد يدخل مباشرة إلى مجرى الدم ويصل إلى الأعضاء الداخلية.
  • تسبب العقم والعيوب الخلقية: تحتوي الفوط الصحية على العطور ومزيلات العرق للتخلص من رائحة دم الحيض، ولكن الفوط الصحية المعطرة هي الأسوء، فهي تتداخل مع التطور الجيني كما وتؤثر على الخصوبة عند المرأة.

ما هي أنواع الفوط الصحية؟

إن منتجات النظافة الشخصية متنوعة ومختلفة، وكل فتاة وسيدة قد تُفضّل نوعًا على الآخر، وكل نوعٍ منها له عيوبٌ ومزايا سيتم ذكرها وذكر مدة استخدام كل منها، وبعد التطرق لأضرار الفوط الصحية سيتم التعرف على أنواعها وأوجه الاختلاف:[٤]

  • الفوط الصحية ذات الاستخدام الواحد: يتطلب تغييرها في مدة أقصاها 6 ساعات، مع وجوب توفر القدرة على تحمل التكاليف، وتأتي بأشكال وأحجام متعددة، يتم صنع طبقاتها بمزيج من البلاستيك، الحرير الصناعي والقطن.
  • الفوط الصحية المعاد استخدامها: يتم ارتدائها على الملابس الداخلية لامتصاص دم الحيض، وتستخدم ثم تُغسل وتجفف، ويمكن استخدامها مدة عام كامل مع مراعاة تنظيفها وتخزينها بشكل جيّد.
  • السدادات القطنية: تتكون من مواد ماصّة مصنوعة من القطن أو الحرير الصناعي، توضع داخل المهبل لامتصاص دم الحيض، وتُستخدم لما يُقارب 8 ساعات، ثم يتم ازالتها بسحب الخيط ومن ثم التخلص منها.
  • كأس الحيض: هي أداة غير ماصّة على شكل جرس يتم ادخالها داخل المهبل، تقوم بتجميع دم الحيض من مدة تتراوح ما بين 6 – 12 ساعة، ويمكن Yعادة استخدامها لمدة تتراوح ما بين 5 – 10 سنوات.

المراجع[+]

  1. “Body Changes During the Menstrual Cycle”, www.verywellhealth.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  2. “7 Best Tips For A Healthy Period”, www.doctor.ndtv.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  3. “Health Hazards Of Using Sanitary Napkins: Are There Alternatives?”, www.doctor.ndtv.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  4. “Guide to menstrual hygiene materials”, www.unicef.org, Retrieved 21-01-2020. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب