X
X


موقع اقرا » إسلام » فقهاء وأئمة » أشهر أقوال العز بن عبد السلام

أشهر أقوال العز بن عبد السلام

أشهر أقوال العز بن عبد السلام


أشهر أقوال العز بن عبد السلام

من أشهر أقوال الإمام العز بن عبد السلام -رحمه الله- ما يأتي:

  • قال الإمام العز بن عبد السلام فيمن أتلف مال غيره بغير حق: “من وضع يده خطأ على مال غيره لزمه ضمانه إلا الحكام وأمناء الحكام”.[١]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام في صفات أهل الإيمان الذين يجتمعون في بلاد الشام آخر الزمان: “أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشام في كفالة الله تعالى، وأن ساكنيه في كفالته وحفظه وحمايته، ومن حاطه الله تعالى وحفظه فلا ضيعة عليه”.[٢]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام في حكم الالتزام برسم المصحف العثماني: “لا تجوز كتابة المصحف الآن على الرسوم الأولى باصطلاح الأئمة؛ لئلا يوقع في تغيير من الجهال”.[٣]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام فيما يجب أن يُذكر في الخطبة: “ولا ينبغي للخطيب أن يذكر في الخطبة إلا ما يوافق مقاصدها في الثّناء والدّعاء، والترغيب والترهيب، بذكر الوعد والوعيد، وكل ما يحث على طاعة، أو يزجر عن معصية”.[٤]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام في السعي في طلب الرزق، وتحصيل ما يعود على النفس بالنفع في الدنيا والآخرة: “واعلم أن مصالح الآخرة لا تتم إلا بمعظم مصالح الدنيا كالمأكل والمشارب والمناكح وكثير من المنافع؛ فلذلك انقسمت الشريعة إلى العبادات المحضة في طلب المصالح الأخروية، وإلى العبادات المتعلقة بمصالح الدنيا والآخرة، وإلى ما يغلب عليه مصالح الدنيا كالزكاة، وإلى ما يغلب عليه مصالح الأخرى كالصلاة، وكذلك انقسمت المعاملات إلى ما يغلب عليه مصالح الدنيا، كالبياعات والإجارات، وإلى ما يغلب عليه مصالح الآخرة كالإجارة بالطاعات على الطاعات، وإلى ما يجتمع فيه المصلحتان”.[٥]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام في مسائل الاستياك: “إن السواك نوع من التطهر المشروع لإجلال الرب سبحانه وتعالى؛ لأن مخاطبة العظماء مع طهارة الأفواه تعظيم لا شك فيه، ولأجله شرع السواك، وليس في الخُلوف تعظيم ولا إجلال، فكيف يقال إن فضيلة الخلوف تربو على تعظيم ذي الجلال بتطييب الأفواه؟”.[٦]
  • قال الإمام العز بن عبد السلام فيما يتعلق ببلاغة القرآن الكريم: “القاعدة أن يحمل القرآن على أصحّ المعاني، وأفصح الأقوال، فلا يحمل على معنى ضعيف، ولا على لفظ ركيك، وكذلك لا يقدّر فيه من المحذوفات إلّا أحسنها وأشدّها موافقة وملاءمة للسّياق”.[٧]

التعريف بالعز بن عبد السلام

هو عبد العزيز بن عبد السلام بن القاسم بن الحسن بن محمد المهذب السلمي، المعروف بالعز بن عبد السلام، وُلد في دمشق سنة 577هـ، ونشأ في أسرة فقيرة، لم يطلب العلم إلا في كبره فأتقن العربية، وحفظ الحديث، ودرس الأصول، وأخذ الفقه، وكتب الشعر، وقرأ التصوف.

ومدحه علماء عصره، ولقّبه تلميذه ابن دقيق العيد بسلطان العلماء لجرأته في قول الحق، وكان يتصف بحسن الخلق، والتواضع، وبذل النفس في نصرة الحق، وتوفي في مصر سنة 660هـ.[٨]

مؤلفات العز بن عبد السلام

ألّف الإمام العز بن عبد السلام- رحمه الله- العديد من الكتب والمصنفات، وفيما يأتي بيان أهمها:[٩]

  • قواعد الأحكام في مصالح الأنام.
  • التفسير الكبير.
  • اختصار النهاية.
  • كتاب الصلاة.
  • الفتاوى الموصلية.

المراجع

  1. حمد الهاجري (2008)، القواعد والضوابط الفقهية في الضمان المالي، السعودية:دار كنوز إشبيلية للنشر والتوزيع، صفحة 340.
  2. حسن لزهيري، الأرض المقدسة في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 5.
  3. سليمان بن نجاح (2002)، مختصر التبيين لهجاء التنزيل، المدينة المنورة:مجمع الملك فهد، صفحة 205، جزء 1.
  4. مشهر آل سلمان (1996)، القول المبين في أخطاء المصلين (الطبعة 4)، المملكة العربية السعودية:دار ابن القيم، صفحة 371.
  5. عبدالله الروقي (2004)، فقه عمل اليوم والليلة (الطبعة 1)، الرياض:دار التدمرية، صفحة 79.
  6. موافقي الأمين، الاختيارات الفقهية للشيخ عبيد الله المباركفوري كتاب الصيام والاعتكاف، صفحة 287.
  7. عبدالله الجديع (2001)، المقدمات الأساسية في علوم القرآن (الطبعة 1)، بريطانيا:مركز البحوث الإسلامية ليدز، صفحة 418.
  8. العز بن عبدالسلام (2016)، الغاية في اختصار النهاية (الطبعة 1)، بيروت:دار النوادر، صفحة 13-36، جزء 1. بتصرّف.
  9. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة التاريخية، صفحة 2. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب