X
X



أسماء فلاسفة اليونان

أسماء فلاسفة اليونان


طاليس الملطي

لماذا يعد طاليس أول فيلسوف إغريقي تاريخيًّا؟

طاليس الملطي (624-547ق.م)، وهو أول فيلسوف إغريقي قديم معروف من الناحية التاريخيّة، وأول مَن قدم نظرية في أصل الوجود، هذا بحسب ما ذكرته المصادر المتخصّصة في تاريخ الفلسفة، وكان يعدّ في التراث القديم أحدَ الحكماء السبعة، ويُعزى إليه التنبؤ بكسوف الشمس، كما أنه مؤسس المدرسة الملطية المادية التلقائيّة، فقد بحث طاليس عن مبدأ أول ووحيد وسط تنوع العناصرالمشكّلة للعالم، فتوصل إلى نتيجة نهائيّة وهي أنّ الماء هو العنصر الأول للوجود، ومنه تتشكل باقي العناصر المكوّنة للعالم.[١]

فيثاغورس

كيف استطاع فيثاغورس التوفيق بين الفلسفة والرياضة؟

عاش الفيلسوف فيثاغورس في القرن السادس قبل الميلاد، وُلد سنة (562 ق.م) على وجه التّقريب، وهو من أبناء جزيرة ساموس،يعد فيثاغورس مؤسّس علوم الرياضة، ويُقصد بها التدليل القياسي القاطع، وهي ترتبط بالتصوف، كما استطاع فيثاغورس أن يؤسّس ديانة كان اتجاهها الأبرز هو تناسخ الأرواح.[٢]

كان فيثاغورس يرى أنّ الأشياء كلها عبارة عن أعداد، وهذا خلاصة مذهبه الفلسفي؛ فكل شيء يمكن تجريده ليصبح رقمًا، كما أكّد على ارتباط الأعداد بالموسيقى، ومن أعظم اكتشافات فيثاغورس هو نظريته الخاصة بالمثلثات قائمة الزوايا، التي تنص على أن مجموع المربعين القائمين على الضلعين المجاورين للزاوية القائمة يُساوي المربع القائم على الضلع الثالث.[٣]

لقراءة المزيد عن فيثاغورس، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: معلومات عن العالم فيثاغورس.

أناكساجوراس

لماذا تعد فلسفة أناكساغوراس ذات صبغة علمية؟

وُلد الفيلسوف أناكساجوراس عامً (500 ق.م) تقريبًا، وهو فيلسوف أيونيّ استأنف التقليد الأيوني الفلسفي، والذي امتاز بصبغته العلمية والعقلية، يُؤرَّخ له أنه من أوائل الذين قدّموا الفلسفة للأثنيين ومن أوائل الذين فكروا في أن يكون العقل علةً أولى للتغيرات الطبيعية. يعتقد أناكساغوراس بأن كل شيء قابل للانقسام إلى ما لا نهاية، وأنّ أصغر أجزاء المادة لا يخلو من آثار لشتى العناصر جميعًا، والأشياء تبدو على ما هي تبعًا للعنصر الغالب عليه.[٤]

ويقول أناكساغوراس إنّ في كل شيء جزءًا من كل شيء ما عدا العقل، فللعقل قوة على كل شيء، كما أنه لا نهائي؛ يحكم نفسه بنفسه ولا يتخلله عنصر آخر، والعقل مصدر الحركة كلها، والعقل سبب الحركة الدائرية التي تنتشر في أرجاء العالم كله، وتؤثر على سقوط الأشياء حسب ثقلها.[٤]

أمباذقليس

ما هي نظرية العناصر الأربعة عند إمبيدوقليس ؟

أمباذقليس أو (إمبيدوكليس)، تذكر المصادر أنّه ولد سنة (470 ق.م) تقريبًا، يعود أصله إلى مدينة أكراجاس الواقعة على الساحل الجنوبي من صقلية، كان أورفي الديانة والمذهب، وتذكر المصادر أنّ الفيلسوف بارمينيدس من الفلاسفة المعاصرين له، كما ذكرت وجودَ تشابهٍ بين فلسفته وفلسفة هيراقليطس. لِأمباذقليس اكتشافٌ علميّ يقول إنّ الهواء عنصر مستقل وقائم بذاته، أما فلسفته الكونية، فقد كان يرى أن العناصر الأربعة -وهي: التراب والهواء والنار والماء- قديمة، وتمتزج مع بعضها بنسب متفاوتة، وينتج عن هذا التمازج المواد المركبة المتغيرة التي نصادفها في عالمنا، وأكّد أمباذقليس أنّ الحب هو الذي يصل بين هذه العناصر، والبغضاء هي التي تفصلها عن بعضها البعض، كما أن الحب والبغضاء عنصران أوليان يتساويان مع العناصر الأربعة.[٥]

ديوجينز

لماذا لقب الفيلسوف ديوجينز بالكِلبي؟

ديوجينز أو (ديوجين سينوب الكلبي)،[٦] فيلسوف كِلبيّ من أبرز ممثلي الاتجاه الكلبي والشكاك، حيث يعدّ هو مؤسسه، وهو من تلاميذ سقراط، سُمّي بالكلبيّ في تاريخ الفلسفة لأنه اعتزم العيش كالكلب، ويقصد بهذا التشبيه أنّه كان متمرّدًا على العادات السّائدة آنذاك، حيث نبذ كلّ المُواضَعات التقليدية سواء كانت مرتبطة بالدين أم بالآداب العامة أم حتى بالثياب وطريقة السكن، والكلمة التي معناها كِلبي في الإنجليزية هي أصل لكلمة أخرى معناهالاذع السخرية، وعلى الرغم من أنّ ديوجين لم يكن لاذع السخرية، إنما كانت تعاليمه تشجع على الفضيلة وتحث عليها، وكان يرى أن الطيبات والملذات ليست ذات قيمة إطلاقًا مقارنة بالفضيلة.[٧]

زينون الإيلي

ما هي المفارقة المنطقية عند زينون؟

زينون الإيلي (490-430 ق.م)، فيلسوف يوناني من أتباع المدرسة الإيلية، يعد أول من قدّم شكلَ الحوار في الفلسفة، وعرف بمفارقاته المنطقية، التي تتكون من أسئلة سالبة حول الطبيعة الجدلية للحركة، وبلغت مفارقاته المنطقية درجات متقدمة جدًا إلى حد استحالة البرهنة منطقيًا على كثرة الأشياء، وكان زينون يعتقد بأن الوجود غير متناقض، ومن ثم فإن الوجود المتناقض هو مجرد وجود ظاهريّ.[٨]

هيراقليطس أفيسوس

ما هو العنصر الأول المشكل للوجود بحسب وجهة نظر أفيسوس؟

عاش الفيلسوف هيراقليطس في الفترة (544 – 483 ق.م) تقريبًا، وهو فيلسوف مادي ومن أشهر الفلاسفة الجدليين اليونانيين، بمعنى أنه استخدم الجدل في الفلسفة، كان أرستقراطيًا له مُؤلَّف مشهور في الفلسفة يحمل عنوان “في الطبيعة”، ولم تصلنا منه سوى مجرد أجزاء على شكل شذرات فلسفية غامضة إلى حد كبير. يعتقد هيراقليطس أنّ النار هي المادة الأولى في الطبيعة، وهي العنصر المُشَكِّل للوجود؛ وذلك لأنها المادة الأكثر قدرة على الحركة والتغير، والأشياء كلها تخرج من النار طبقًا لضرورة تسمّى اللوغوس، ومن أشهر مقولات هيراقليطس: “أن الإنسان لا ينزل في ماء النهر ذاتها مرّتين”، فالماء ستتغير وتجري، وهذا كناية عن قانون الحركة ومبدأ الصّيرورة، والجدير بالذّكر أنّ الفلسفة الماركسية استفادت من فلسفة هيراقليطس.[٩]

هرقليدس البنطي

لماذا يعد هيراقليطس رائد المدرسة الذرية في الفلسفة؟

عاش الفيلسوف هرقليدس البنطي في فترة (400 ق.م)، فيلسوف يوناني تلميذٌ لأفلاطون، وكان أحد أعضاء الأكاديمية التي أسسها أفلاطون ودرس فيها الفلسفة، كان ينتمي إلى المدرسة الذرية، فلقد افترض هرقليدس أن الذرات يشكلها عقل كوني نوس، وكان تصوره للنفس ذريًا، وتأثر إلى حد بعيد بفلسفة فيثاغورس، وكان له نظرية في الموسيقى متأثّرًا فيها بأرسطو.[١٠]

بارمينيدس

ما هي أبرز آراء الفيلسوف بارمينيدس الفلسفية؟

وُلد بارمينيدس سنة (500 ق.م) تقريبًا، وهو فيلسوف إغريقي تأثر بفيثاغورس، حاول تفسير العالم منطقيًا وعقليًا، وتم الاستفادة من هذه الفكرة لاحقًا من قبل فلاسفة كبار مثل أفلاطون وأرسطو؛ فقد استفاد منها أفلاطون في الجدل، أما أرسطو فقد وظفها في المنطق، وقد انطلق بامينيدس من فكرة أساسية هي أن ما يوجد يوجد ومن المستحيل ألا يوجد، بالتالي فإن اللاوجود المطلق شيء غير مفكر فيه إطلاقًا، ومن المستحيل للفكر أن يتبع طريقَ ما لا يوجد، وهذا هو الطريق إلى الحقيقة.[١١]

أنكسمندر

هل من الممكن أن يكون عنصرًا واحدًا هو المشكل للوجود فقط بحسب وجهة نظر أنكسمندر؟

أنكسمندر أو (أناكسيماندروس) ذكرت المصادرأنه بلغ من عمره الرابعة والستين في سنة (546 ق.م)، كان أنكسمندر شغوفًا بالعلم وحب الاستطلاع والفلسفة، من أبرز آرائه الفلسفية أن الأشياء تعود إلى العنصر الذي نشأت منه، كما أنه أكد على استحالة أن يكون عنصرًا واحدًا هو المشكّل للوجود، وعارض طاليس إمكانية أن يكون الماء هو العنصر الأول المشكّل للوجود، ومن المستحيل أيضًا أن يكون غيره؛ وذلك لأنه لو كان هناك عنصر أول لاكتسح باقي العناصر، كما أن الحركة موجودة منذ الأزل وفي غضونها نشأ العالم، كما كان رأيه في شكل الأرض أنها أسطوانية الشكل.[١٢]

أناكسيمناس الملطي

ما هي أشهر آراء أناكسيميناس الفلسفية؟

أناكسيميناس الملطي يُؤرَّخُ له أنّ اسمه ازدهر في الفلسفة قبل سنة (494 ق.م)، وهو ثالث ثالوث فلاسفة ملطية بعد طاليس الملطي وأنكسمندر، يعتقد أنكساميناس أن العنصر الرئيس المشكّل للوجود هو الهواء، فالنار ليست إلا هواء مخلخل، وإذا ما تكثف الهواء فإنه يصبح ماءً، وإذا استمرت عملية تكثيفه أصبح ترابًا، ثم ينقلب صخورًا. ومن أبرز آرائه أن الأرض مستديرة كالقرص، وقد استلهم الفيثاغوريون فكرة كروية الأرض من أناكسيماندروس، وأنّ الهواء يحيط بكل شيء، كما أنّ روح الإنسان هواء يمسك بجسده، وكذلك، فالنفس والهواء يحيطان بالعالم كله، ويظهر وكأنه يتنفس.[١٣]

لوقيبوس

ما هو المذهب الذي أسسه لوقيبوس في الفلسفة؟

لوقيبوس، فيلسوف يؤرّخ له أنه ازدهر اسمه عام (440ق. م)، تعود أصوله إلى مدينة ملطية، تابع الفلسفات العلمية والعقلية المنتشرة في مدينته، وتأثر بفلسفة زينون وبارمينيدس، ويعد من المؤسسين للمذهب الذري في الفلسفة اليونانية، واشترك فيه مع الفيلسوف ديمقريطس، والمذهب الذري بصورة عامة يؤكد على أن الكون مكون من ذرات لا تقبل الانقسام من الناحية المادية، حتى إن كانت قابلة للانقسام من الناحية الهندسية، كما أن هناك فراغًا يفصل بين الذرات، وقد جاءت وجهة نظر الذريين قريبة من وجهة نظر العلم الحديث.[١٤]

سقراط

لماذا يعد سقراط شهيد الحقيقة؟

سقراط، يؤرَّخ له أنه مات في ربيع عام (399 ق. م)، في مدينة أثينا، وهو فيلسوف يوناني بدأ بمذهبه التحول من النزعة الطبيعية إلى النزعة المثالية، كان أستاذًا لأفلاطون وغيره من الفلاسفة، وصلتنا آراؤه من خلال كتابات أفلاطون؛ فقد كتب محاواراته. مفهوم المعرفة بالنسبة لسقراط هي الفكرة والفكر هو الكلّيّ، أما طريقة الوصول إلى المعرفة فهي الاستنباط، فلقد عُرِف عن سقراط استخدامه لهذا المنهج في المحاورات التي كان يجريها مع سكان أثينا، كان يقول إن منهجه هو توليد الأفكار، وله جملة مشهورة وهي: “اعرف نفسك“.[١٥]

حُكِم على سقراط بالإعدام من خلال تناول السمّ؛ وذلك لأنه كان يثير الكثير من التساؤلات بين عموم الناس، كان ثائرًا على كل ما يعد قطعيًا، فاتهموه بامتناعه عن عبادة آلهة مدينة أثينا، وباختلاق بدع دينية، وبإفساد شؤون المدينة، وتبعًا لخطورة هذه الاتهامات، قررت هيئة المحلّفين التصويت على قرار إعدامه، فكان تصويت الأغلبية هو المطالبة بإعدامه.[١٦]

ومن أشهر المحاورات هي محاورة محاكمة سقراط، ولسقراط خطاب جريء يوجهه إلى المحكمة يقول فيه: طالما أنني أتنفس وأملك القوة، لن أتوقف عن ممارسة الفلسفة، وإسداء النصح لكم وتوضيح الحقيقة لكل من أصادفه، وبذلك أيها السادة، سواء برأتموني أم لا، أنتم مدركون أنني لن أغير سلوكي، حتى لو متّ ألف مرة”، وهكذا اقتِيدَ لمواجهة مصيره في سجن أثيني، ليشكل موته علامة فارقة في تاريخ الفلسفة.[١٦]

لقراءة المزيد عن سقراط، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: من هو سقراط.

أفلاطون

لماذا يعد أفلاطون أبرز فيلسوف مثالي؟

أفلاطون (427 -347ق. م)، فيلسوف يوناني مثاليّ، وهو تلميذ سقراط الذي كان يلازمُه لفتراتٍ طويلة، يعدّ مؤسس الاتجاه المثالي الموضوعي في تاريخ الفلسفة، كتب ما يزيد على الثلاثين مُحاورة، وههي بالأصل محاورات، كان يجريها سقراط مع عموم سكان أثينا، أشهرها محاورة السوفسطائي والجمهورية والدّفاع، [١٧] حارب تعاليم المدرسة المادية في الفلسفة، كما أنه أفاد من تعاليم كل من سقراط والفيثاغوريين وبارمينيدس والهيراقليطس، وحتى يتمكّن من تفسير الوجود أسس نظرية عن وجود الصور الخالدة للأشياء سمّاها نظرية المثل أو نظرية الأفكار، ووضع مقابل المثل العدم ووحده بالمادة، فالوجود الحقّ هو في عالم المثل وهو عالم ثابت غير زائل، أمّا عالم المادة فهو متغيّر وفاسد.[١٨]

أمّا المعرفة عنده فقد ميز أفلاطون بين عدة أنماط، فالمعرفة الحق لا تكون ممكنة إلا من خلال معرفة عالم المثل، وهي أعلى دراجات التعقل التي لا يمكن أن يصل إليها سوى الفلاسفة، ومصدر هذه المعرفة هو الذكرى التي تكون بقيت في النفس الإنسانية الخالدة من عالم المثل، ومن غير الممكن أن نحصل عن المعرفة الحقيقية من خلال الحواس واتصالنا بالعالم المادي، فهي مجرد ظنون، وظف أفلاطون الجدل من خلال نوعين الجدل الصاعد والجدل الهابط.[١٨]

تنقسم النفس الإنسانية عند أفلاطون إلى ثلاثة أنواع وهي:[١٩]

  • النفس العاقلة: ويمثلها في الدولة الحكام الفلاسفة، وهم على قمة الهرم، وفضيلة هذه النفس هي الحكمة.
  • النفس الغضبية: ويمثلها في الدولة الحراس والجنود وترتيبهم في الوسط، وفضيلة هذه النفس هي الشجاعة.
  • النفس الشهوانية: ويمثلها في الدولة عامة الناس، وهم في أسفل الهرم، وفضيلة هذه النفس هي العفة.

لقراءة المزيد عن أفلاطون، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن أفلاطون.

أرسطو

لماذا يسمى المنطق الصوري بالمنطق الأرسطي؟

أرسطو (384 – 322ق. م)، فيلسوف يوناني، تلميذ لأفلاطون، [٢٠] يعد أرسطو من كبار العلماء والموسوعيين، أسس علم المنطق فالمنطق الصوري القديم يعرف باسم المنطق الأرسطي الصوري، عَدّه كارل ماركس أعظم مفكري العصور القديمة، لقب بالمعلم الأول، انتقد أرسطو فلسفة أفلاطون وقال: “أحب أفلاطون لكنني أحب الحقيقة أكثر” كما أنه تأرجح بين الاتجاه المادي والتجاه المثالي في الفلسفة. أسّس مدرسة خاص ة به في أثينا لتدريس الفلسفة، يرتبط المنطق الصوري عند أرسطو اتباطًا وثيقًا بنظرية المعرفة ونظرية الحق؛ وذلك لأنه رأى في الأشكال المنطقية أشكالًا للوجود في الوقت ذاته، وفي الفلسفة الاجتماعية.[٢١]

تُذكر المصادر أنّ أرسطو أكّد على وجود العبودية الطبيعة، وأنّ أعلى أشكال سلطة الدولة بالنسبة له هي الأشكال التي تحرّم الاستخدام الأناني للقوّة، وتلك الأشكال التي في ظلّها تخدم السلطات المجتمع ككل، وتقلب أرسطو بين الاتجاهات الفلسفية، لكنه يصنف على أنه فيلسوف مادي، أثّرت فلسفته على الفلسفات اللاحقة، فقد لعبت الاتجاهات المادية في الفلسفة دورًا مهمًا في تطوّر الأفكار والفلسفات التقدّمية في المجتمع الإقطاعي، كما قدم لينين دراسة في كتاب أرسطو الذي يحمل عنوان ما بعد الطبيعة، أمّا العناصر المادية فقد جرى توسيعها على أيدي رجال الدين والمفكرين الكنسيّين في العصور الوسطى، وجعلوا من نظريات أرسطو فلسفة مدرسية.[٢١]

لقراءة المزيد عن أرسطو، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: من هو أرسطو.

أفلوطين

كيف استطاع أفلوطين تطوير فلسفة أفلاطون؟

أفلوطين (205 – 207م)، فيلسوف يونانيّ مثاليّ وُلد في مصر لكن أصوله يونانية، عاش في روما أغلب حياته، وكان كثير التنقل والترحال، يعدّ مؤسس الأفلاطونية الجديدة أو الأفلاطونية المحدثة، من خلال عمله على مضاعفة أعمال أفلاطون والإغراق في المثالية حد التصوف، وعملية تطور العالم بحسب وجهة نظر أفلوطين تبدأ بالإلهي الذي لا يمكن الإحاطة به والتّعبير عنه، فهناك الواحد الذي يعدّ المصدر الوحيد والباطني للوجود، يعدّ أفلوطين أن لا وجود حقيقي سوى في حياة الاتحاد مع الله والصعود إلى الواحد، وهو ينبثق في البدء كعقل كليّ، ثم كنفس الله وبعدها نفوس متعددة.[٢٢]

يعدّ أفلوطين مصدر أساسيًّا لنظرية الفيض والتصوّف، وفكرة التحاد بالله تعزى بصورةٍ رئيسة له، فهي قائمة على أساس الإغراق غي ترقية النفس والقوى الروحية، بما في ذلك قوى الإدراك وتحقق النفس في درجة الوجد الصوفي إبان الصعود، وتقييد الميول الجسدية بعدها يتم الاتحاد مع الله.[٢٢]

أبيقور ساموس

لماذا يعد أبيقور أبرز ممثلي الاتجاه المادي في الفلسفة؟

أبيقور ساموس (341 – 270 ق. م)، فيلسوف مادي من أبرز فلاسفة العصر الهليني، كان فلسفة أبيقور تقوم على أساس رَفْض تدخّل الآلهة في شؤون العالم، ويؤكّد فكرة خلود المادة، فالمادة تمتلك مصدرًا داخليًّا للحركة، وقد استلهم أبيقور فلسفته الماديّة من ديموقريطس، وهو أبرز الفلاسفة اليونانيين القدماء، لكن أبيقور قام بالتعديل على فلسفة ديمقريطس وأضاف لها تغييرات، مُستحدثًا نظرية جديدة، وهي فكرة الانحراف المشروط لذرات الكون، فقد تشكل العالم نتيجة انحراف الذرات المادية عن مسارها، كما ينبغي التأكيد على أن أبيقور يرى بأن الحواس هي مصدر المعرفة وهو بذلك ينضم إلى التيار التجريبي أو الحسي فالحواس بالنسبة له صادقة في نقلها المعارف لنا؛ وذلك لأنها تنطلق من العالم الموضوعي.[٢٣]

أما فلسفة الموت عند أبيقور، فإنه يقول: إن الموت ليس موجودًا قياسًا إلينا؛ وذلك لأننا أحياء، فليس ثمّة موت، وبمجرد ما يوجد الموت، فإننا لن نكون أحياء بالتالي لا تجتمع الحياة والموت وليس علينا أن نهاب الموت ونفكر فيه.[٢٤]

المراجع[+]

  1. مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، صفحة 284. بتصرّف.
  2. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية، صفحة 69-70. بتصرّف.
  3. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 76-77. بتصرّف.
  4. ^ أ ب برتراند رسل ، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 121-122-123. بتصرّف.
  5. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 107-110. بتصرّف.
  6. مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 214. بتصرّف.
  7. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 361-363. بتصرّف.
  8. مجموعة أكاديميين سوفييت، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 236-237. بتصرّف.
  9. مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، صفحة 558. بتصرّف.
  10. مجموعة أكاديميين سوفياتيين ، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 559. بتصرّف.
  11. آرمسترونغ، مدخل إلى الفلسفة القديمة، صفحة 32-33. بتصرّف.
  12. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 64-65-66. بتصرّف.
  13. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية، صفحة 66. بتصرّف.
  14. برتراند رسل، تاريخ الفلسفة الغربية الجزء الأول، صفحة 125-127. بتصرّف.
  15. مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 245. بتصرّف.
  16. ^ أ ب آلان دو بوتون، عزاءات الفلسفة، صفحة 7-8. بتصرّف.
  17. أفلاطون، محاورات أفلاطون، صفحة 59. بتصرّف.
  18. ^ أ ب مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التنوير، صفحة 40-41. بتصرّف.
  19. أفلاطون ، جمهورية أفلاطون، صفحة 83. بتصرّف.
  20. لوك فيري، أجمل قصة في تاريخ الفلسفة، صفحة 105. بتصرّف.
  21. ^ أ ب مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 19-20. بتصرّف.
  22. ^ أ ب مجموعة أكاديميين سوفياتيين، الموسوعة الفلسفية، موسكو:التقدم، صفحة 42. بتصرّف.
  23. مجموعة أكاديميين سوفييت، الموسوعة الفلسفية، موسكو:دار التقدم، صفحة 8-9. بتصرّف.
  24. غادة إمام وبدرالدين مصطفى، الميتافيزيقا، عمان الأردن:المسيرة، صفحة 230. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب