X
X


موقع اقرا » الآداب » معاني الأسماء » أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم

أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم

أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم


أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم، موقع اقرا iqr2.com يقدم لكم أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم تُعد الأسماء التي قد ورد ذكرها في كتاب الله- عز وجل- من أكثر الأسماء شيوعًا في مختلف العصور؛ هذا وقد حثَّنا نبينا- صلى الله عليه وسلم- بأنْ نُحسن اختيار أسماء أبنائنا، فهي التي يُنادى بها يوم القيامة.

أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم

تضمن القرآن الكريم العديد من الأسماء التي نُسمِّي بها أطفالنا اقتداءً بكلام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأنْ نُحسن اختيار أسماء أبنائنا؛ ولا شيء أفضل من كلام الله- عز وجل- نختر منه أسماءً لأطفالنا؛ وفيما يلي ثمانية عشر اسمًا من أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم، وهي:

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على المزيد من: أسماء بنات من القران الكريم والسنة ومعانيها

آية

  • وهو اسم يُطلق على آيات القرآن الكريم، وهو اسم يُشير إلى المعجزات أو العلامات، وتم ذكر هذا الاسم في مواطن كثيرة في القرآن الكريم، بل وجُمع عشرات المرَّات؛ يقول- عز وجل- في مُحكم التنزيل: ((هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً))، ]الأعراف: 73[.
  • ومجيئها على هيئة الجمع كما في قوله- عز وجل-: ((سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ))، ]فصلت: 53[.

ثرى

  • وهو اسم يدل على الأرض أو التراب الندي؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَىٰ))، ]طه: 6[.

جنَّة

  • وهو اسمٌ عربيٌ يُطلق على الرياض والبستان الجميل الذي يحتوي على الثمار والزهور والورود، وفيها ينعَّم عباد الله المؤمنين يوم القيامة (نسأل الله- عز وجل- أنْ يجعلنا منهم).
  • وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ))، ]البقرة: 35[.

رغد

  • وهو اسم يفيد الرفاهية والنعومة؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا))، ]البقرة: 58[.
  • كما ذكر في قوله- عز وجل-: ((يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ))، ]النحل: 112[.

سما

  • أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم وهو اسم يفيد السمو والعلو وهو مأخوذ من لفظ السماء، كما أنَّه من أكثر أسماء البنات انتشارًا.
  • وقد تم ذكرها في الكثير من آيات القرآن الكريم بصيغتي المفرد والجمع؛ قال- تعالى-: ((وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ)) ]البقرة: 22[.
  • ومجيئها على هيئة الجمع كما في قوله- عز وجل-: ((اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا))، ]الرعد: 2[.

شمس

  • وهو اسم يُطلق على الذكر والأنثى، وهو النجم الذي يمدُّنا بالطاقة والحرارة؛ وقد تم ذكر هذا الاسم في العديد من آيات القرآن الكريم؛ يقول الله- عز وجل-: ((هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً))، ]يونس: 5[.

ضحى

  • وهو اسم شهير ومنتشر بين البنات، وهو اسم يُشير إلى بروز الشمس وشدة حرِّها؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَالضُّحَىٰ))، ]الضحى: 1[.

فلك

  • وهو اسم يُشير إلى مدار الكوكب، ومفرده فلكة، أي قطعة مستديرة في الأرض ومرتفعة عمَّا حولها؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ))، ]الأنبياء: 33[.

مزن

  • وهو اسم يُشير إلى السحاب الذي يحمل الماء، كما أنَّه يُطلق على الذكر والأنثى؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ))، ]الواقعة: 69[.

نور

  • هو أيضًا من الأسماء التي يسمَّى بها كلًّ من الذكور والإناث، وهو اسم يُشير إلى الإشراق والرجوع إلى الحق؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل في مواطن عديدة، منها قوله- عز وجل-: ((قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ))، ]المائدة: 15[.

صفا

  • وهو من الأسماء التي تم ذكرها كثيرًا في آيات القرآن الكريم، وهو اسم يُشير إلى الصخور الجامدة والصلدة ومأخوذ من صفوان؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ))، ]البقرة: 264[.

حور

  • وهو أحد أجمل الأسماء التي تُطلق على الفتيات؛ فالحور هُم مخلوقات الله- عز وجل- يُنعِّم بها عباده المؤمنين في الجنَّة (اللهم اجعلنا منهم)؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ))، ]الرحمن: 72[.

جنى

  • وهو اسم جمع جنَّة؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ))، ]الرحمن: 54[.

هُدى

  • وهو اسم يُشير إلى الهداية والتقوى التي يمنحها الله- عز وجل- لعباده المؤمنين، ومن صفات هذا الاسم النقاء والصفاء والهدوء؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ))، ]البقرة: 38[.

عهد

  • وهو من الأسماء المميزة التي تُميِّز من تُطلق عليه، حيث يفيد هذا الاسم الوعد والميثاق، فهو اسمٌ عربيٌ عرفه العرب من القرآن الكريم؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا))، ]الأنعام: 152[.

أمل

  • وهو من الأسماء الرقيقة، وهو يُشير إلى التمني والهدف الذي يسعر إليه الإنسان ليناله؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ اَمَلًا”))، ]الكهف: 46[.

فرح

  • وهو من الأسماء الجميلة التي تُشير إلى البهجة والسعادة والحب والخير، ومنه يشتق اسم فريحة؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ))، ]هود: 10[.
  • كما يصف هذا الاسم ما جاء في قوله- عز وجل-: ((فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ))، ]آل عمران: 170[.

قمر

  • ومن منا لا يعرفه، إنَّه القمر الذي يضيء في السماء ليلًا، وهو واحدًا من أجمل الأسماء التي تُشير إلى الجمال والضياء؛ وقد ورد ذكر هذا الاسم في مُحكم التنزيل بقوله- عز وجل-: ((وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا))، ]نوح: 16[.
  • كما تم ذكر القمر أيضًا في قوله- عز وجل-: ((لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ))، ] يس: 40[.

في نهاية مقال أسماء بنات من ثلاث حروف من القرآن الكريم؛ نكون بذلك قد قدَّمنا لكم ثمانية عشر اسمًا مأخوذين من كتاب الله- عز وجل- مع ذكر بعض الآيات التي ذكرت فيها ومعانيها؛ فنرجو أنْ يكون المقال قد أفادكم ونال استحسانكم – وللمزيد من المواضيع التثقيفية، يُمكنكم متابعة موقعنا!







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب