X
X


موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » أسلوب التعجب في اللغة العربية

أسلوب التعجب في اللغة العربية

أسلوب التعجب في اللغة العربية


تعريف أسلوب التعجب

هل أسلوب التّعجّب هو ذاته أسلوب المدح؟

التعجب هو انفعالٌ يحدث في النفس عند الشعور بما خفي سببه، فيختلف بذلك عن أسلوب المدح، فمثلًا أسلوب المدح بِنعم يكون للثناء على أمرٍ ظاهر المزيَّة ويكون باستخدام فعل المدح الجامد “نِعمَ”[١]، بينما أسلوب التعجب هو أسلوب من الكلام يدلّ على الدهشة أو الاستغراب من أمرٍ ما ربّما يكون نادر الحدوث، وله في اللغة العربية أسلوبان.[٢]

أساليب التعجب

ما هي السُّبُل التي تُسلك لإظهار التعجب؟

هناك تعجب صريح يتبع قاعدةً معيّنة في صوغه، وتعجّبٌ غير صريح يعتمد على دليل وبيّنة توضّحه، وعليه فأساليب التعجب تكون نوعين.[٣]

التعجب السماعي

هذا النوع من التعجب لا ضابط له فلا يحكمه وزن صرفيّ، وإنما يترك لفصاحة المتكلّم وبلاغته ويفهم من خلال قرينة تدلّ عليه، وذلك على نحو قولهم: سُبحان الله! للّه درّها من فتاة! تباركَ الله أحسن الخالقين! يا له من يوم جميل![٣]

التعجب القياسي

إنّ أدوات أسلوب التعجب القياسي هي: “ما أفعله وأفعل به”، فيُستخدم هذان الوزنان عند إرادة التّعجب من فعلٍ ما ولكن بشروط، مثال على صيغة ما أفعله: ما أجملَه من ربيع! وعلى صيغة أفعِل بـ: أنعِم بالطالب النشيط.[٣]

شروط التعجب

ما المقصود بقولهم: شروط التعجب سبعة؟

لصياغة فعل التّعجب على وزن (أفعل) هناك شروط، وشروط التعجب السبعة هي:[٤]

  • أن يكون الفعل ثلاثيًّا فلا يُصاغ من فوق الثّلاثي.
  • أن يكون الفعل تامًّا، فلا يُصاغ من الأفعال الناقصة ككان وأخواتها وكاد وأخواتها.
  • أن يكون الفعل مثبتًا، فلا يصاغ من المنفي.
  • أن يكون الفعل متصرّفًا، أي أن ينصرف إلى ماضٍ ومضارعٍ وأمرٍ، فلا يُصاغ من الفعل الجامد مثل: عسى وليس.
  • أن يكون الفعل مبنيًّا للمعلوم، فلا يصاغ من الفعل المبني للمجهول.
  • أن يكون الفعل قابلًا للتفاوت أو التفاضل، فلا يصاغ من أفعال مثل: فني وهلك ومات.
  • ألّا تكون صفة الفعل على وزن أفعل فعلاء، ويُقصد بهذا الاصطلاح المذكّر الذي على وزن أفعل ومؤنّثه على وزن فعلاء، فلا يُصاغ مما دلّ على لون مثل: أحمر حمراء، أو عيب مثل: أعور عوراء.

أحكام أسلوب التعجب

هل هنالك أحكام ينبغي للمُعرِب معرفتها عند تعلّم أسلوب التعجب؟

للتعجّب أحكام يسير وفقها في اللغة العربية، منها:[٥]

  • إن استوفى الفعل جميع الشّروط اللازمة لصوغه، صيغ منه فعل التعجب مباشرةً، مثال: الفعل عظم، استوفى جميع الشروط فيقال: ما أعظمه! وأعظمْ به!
  • وإنْ اختلّ أحد الشروط وأريد التعجب منه يؤتى بفعل مساعد مناسب، وذلك على نحو: ما أعظم، ما أكثر، ما أروع، وإلى ما هنالك، ثمّ يؤتى بعده بالمصدر الصّريح أو المصدر المؤوّل للفعل الأصلي الذي لم تتوفّر به جميع الشروط، وذلك مثل: اخضرّ الزرع، يتعجّب منه على: ما أجملَ أن يخضرّ الزرع! أو ما أجمل اخضرارَ الزرع!
  • فإذا كان الفعل غير ثلاثي أو ناقصًا يُذكر الفعل المساعد ثمَّ المصدر الصّريح أو المؤوّل للفعل الذي اختلّ منه أحد الشّروط، وذلك على نحو: اجتهد محمد، فعلى صيغة “ما أفعله” يقال: ما أعظم اجتهاد محمد! أو ما أعظم أن يجتهدَ محمد! وعلى صيغة “أفعل به” يقال: أعظمْ باجتهادِ محمد! أو أعظم بأن يجتهد محمد!.
  • وإذا كان الفعل منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول، فيؤتى بفعلٍ مساعدٍ ثمَّ يؤتى بالمصدر المؤوّل للفعل، وذلك على نحو: يُفعَل الخير، فعلى صيغة “ما أفعله” يقال: ما أجملَ أن يفعل الخير! وعلى صيغة “أفعل به” يقال: أجمل بأن يفعل الخير ولا يظلم الناس، فعلى صيغة “ما أفعله” يقال: ما أروع ألّا يظلم الناس! وعلى صيغة “أفعل به” أروعْ بألّا يظلم الناس!
  • وإذا كان الفعل غير قابل للتفاوت أو جامدًا فلا يتعجّب منه أبدًا، وذلك على نحو: ليس وعسى ومات وهلك وغير ذلك.

إعراب أسلوب التعجب

هل لأسلوب التعجب إعراب ثابت؟

لأسلوب التّعجب القياسي أسلوبٌ ثابتٌ في الإعراب، فإعراب ما أفعله هو: تعرب “ما” نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، وأفعلَ: فعلٌ ماضٍ جامدٌ لإنشاء التعجب مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر وجوبًا، والاسم الذي يلي فعل التّعجب مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.[٦]

أمّا إعراب أفعل به: فأفعل: فعل ماضٍ جامد لإنشاء التعجب جاء على صيغة الأمر مبني على الفتح المقدّر على آخره وحرّك بالسكون لمناسبة صيغة الأمر، والباء حرف جر زائد والاسم بعدها اسمٌ مجرورٌ لفظًا مرفوع محلًّا على أنه فاعل، بينما السماعي يُعرب بحسب موقع الكلمة المشيرة إلى التعجب في الكلام.[٧]

أمثلة على أسلوب التعجب من القرآن

هل ورد أسلوب التعجب في القرآن الكريم؟

  • قوله تعالى: {سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا}[٨]
  • قوله تعالى: {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ}[٩]
  • قوله تعالى: {فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ}.[١٠]
  • قوله تعالى: {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا}.[١١]
  • قوله تعالى: {قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ}.[١٢]
  • قوله تعالى: {أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِي شَيْخًا}.[١٣]
  • قوله تعالى: {إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ}.[١٤]

فيما سبق أمثلة على أسلوب التعجّب بنوعيه القياسي والسماعي في المثالين الأوّل والثّاني، وقد ظُلِّلَ موضع الشاهد باللون الغامق ووُضِعَ أسفله خطًّا لتمييزه عن غيره، وإعراب الأمثلة كما يأتي:

  • {سُبحانَ ربّي}: سبحان: نائب مفعول مطلق لعامل مقدر وهو مضاف، ربي: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء.
  • {كيف}: كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.</span>
  • {فَمَا أَصْبَرَهُمْ}: ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أصبرهم: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والفاعل ضمير مستتر وجوبًا، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع.
  • {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ}: أسمع: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب جاء على صيغة الأمر مبني على الفتح المقدّر على آخره وحرّك بالسكون لمناسبة صيغة الأمر، بهم: الباء حرف جر زائد الهاء ضمير متصل في محل جر لفظًا رفع محلًا على أنه فاعل، والفعل “أبصر” معطوف على أسمِع فهو مثله.
  • {مَا أَكْفَرَهُ}: ما: نكرة تامة بمعنى شيء، أكفره: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح فاعله ضمير مستتر وجوبًا، والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • {أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ}: الهمزة حرف استفهام، وألد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا، وأنا: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ، عجوزٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • {إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ}: إن: حرف مشبه بالفعل، وهذا: الهاء للتنبيه، وذا اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إنّ، لشيء: اللام مزحلقة، وشيء خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، عجيب: صفة لشيء مرفوعة مثله، وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

أبيات شعر عن التعجب

ما أهم الشواهد الشعرية للتعجب التي ذكرها النحاة؟

أكْرِمْ بقومٍ يَزِيْنُ القول فعلهم

ما أقبَحَ الخُلفَ بينَ القولِ والعملِ
  • وقال أبو دُلامة:

ما أحسنَ الدينَ والدّنيا إذا اجتمعا

وأقبحَ الكفرَ والإفلاسَ بالرّجلِ

ما أكثرَ الإخوانَ حينَ تعدّهُم

ولكنّهم في النّائبات قليلُ
  • وقال شاعر أيضًا:

ما أنضرَ الروضَ إبّانَ الربيعِ وقد

سَقاهُ مَاءُ الغوادِي فهْوَ ريَّان

فيما سبق أمثلة من الشعر على أسلوب التعجب في اللغة العربية، وقد جُعل المثال مظلَّلًا وموضوعًا تحت خط، وأمّا إعرابها فهو كما يأتي:

  • أكرِم بقومٍ: أكرم: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب جاء على صيغة الأمر مبني على الفتح المقدّر على آخره وحرّك بالسكون لمناسبة صيغة الأمر، بقوم: الباء حرف جر زائد، وقوم اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًّا على أنّه فاعل.
  • ما أقبح الخلف: ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محل رفع مبتدأ، أقبح: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الخلف: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ما أحسن الدينَ: ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبنيّة على السكون في محل رفع مبتدأ، أحسن: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الدين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ما أكثر الإخوانَ: ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أكثر: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الإخوان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ما أنضر الروضَ: ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أنضر: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الروض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

أسئلة وأجوبة عن أسلوب التعجب

1. ما هو أسلوب التعجب من الفعل رأى؟

الفعل رأى هو فعلٌ غير قابلٍ للتفاوت، ولذا فلا يمكن صوغ التعجّب منه.

2. ما إعراب: أجمل بالربيع؟

أجمل: فعلٌ ماضٍ جامد لإنشاء التعجب جاء على صيغة الأمر مبني على الفتح المقدّر على آخره وحرّك بالسكون لمناسبة صيغة الأمر، بالربيع: الباء حرف جر زائد الربيع اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًّا على أنه فاعل.

3. ما هو أسلوب التعجب من الفعل أكل؟

الفعل أكل هو فعلٌ غير قابلٍ للتفاوت، ولذا فلا يمكن صوغ التعجّب منه.

4. ما إعراب: ما أقبح الكذبَ؟

ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أقبح: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر، الكذب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

5. ما إعراب: ما أحسن العلم؟

ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أحسن: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر، العلم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

6. ما إعراب: فما أصبرهم عَلَى النَّارِ؟

ما: نكرة تامّة بمعنى شيء مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أصبرهم: فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظّاهر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به، والميم علامة جمع، على: حرف جر، النار: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أصبَر.

7. اذكر أمثلة على أسلوب التعجب القياسي

فيما يأتي جمل تمّ تحويل صياغتها إلى أسلوب التعجب بوزن ما أفعله وأفعل به:

  • تسعد الأمّة: ما أسعدَ الأمّة! أسعِد بالأمة!
  • يشقى الجبان: ما أشقى الجبان! أشقِ بالجبان!
  • حمرة الورد: ما أشدّ احمرار الورد! أشدد باحمرار الورد! أو ما أجملَ أن يحمرَّ الورد! وأجملْ بأن يحمرّ الورد!
  • ازدحم الطريق: ما أكثرَ ازدحام الطريق! أكثرْ بازدحام الطريق! أو ما أكثر أن يزدحم الطريق! أكثر بأن يزدحم الطريق!
  • يُكرَم الإنسان: ما أجملَ أن يكرم الإنسان! أجملْ بأن يكرم الإنسان!
  • لا يحرم الإنسان حقوقه: ما أجمل ألا يحرم الإنسان حقوقه! أجملْ بألّا يحرم الإنسان حقوقه!

يتبيّن أنّ أسلوب التعجّب هو انفعالٌ مردّه النفس ممّا يثير فيها ذلك الشعور، فيكون التعبير عنه من خلال سبيلَين أحدهما قد أخضعهُ العلماء للقواعد فيكون بطريقتين، ولهذا الأسلوب شروط وأحكام ووجهٌ إعرابيّ ثابت، وأمّا السبيل الثاني فهو سماعيٌّ؛ أي أنّه قد سُمِعَ عن العرب الفصحاء ولا قاعدة له حتى يُقاس عليه، وإعرابه يختلف بحسب موقعه وليس ثابتًا، وهذا السبيل -أي السماعي- وروده في القرآن أكثر من القياسي.

المراجع[+]

  1. مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، بيروت:المكتبة العصرية، صفحة 65، جزء 1. بتصرّف.
  2. بحث منشور على الإنترنت، أسلوب التعجب، صفحة 1. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت أحمد الحملاوي، شذا العَرف في فن الصرف، حلب:ابن عطية، صفحة 150. بتصرّف.
  4. أيمن عبد الغني، الصرف الكافي، القاهرة:التوفيقية للتراث، صفحة 234. بتصرّف.
  5. أحمد قبش، الكامل في النحو والصرف والإعراب، دمشق:المجد، صفحة 63. بتصرّف.
  6. ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، الرياض:مكتبة الساعي، صفحة 123، جزء 3. بتصرّف.
  7. ابنُ عقيل، شرحُ ابنُ عقيلٍ على ألفيّة ابن مالك، الرياض:مكتبة الساعي، صفحة 123، جزء 3. بتصرّف.
  8. سورة الإسراء، آية:93
  9. سورة البقرة، آية:28
  10. سورة البقرة، آية:175
  11. سورة مريم، آية:38
  12. سورة عبس، آية:17
  13. سورة هود، آية:72
  14. سورة هود، آية:72






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب