X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية


الرضاعة الطبيعية

إنّ الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الطبيعية من أجل تقديم الغذاء الذي يحتاجه الرضّع الصغار من أجل النمو والتطوّر الصحي، وبشكلٍ عام، يمكن لجميع الأمهات القيام بالإرضاع الطبيعي، ويُعدّ اللّبأ -وهو المادّة الصفراء اللزجة التي يقوم الثدي بإنتاجها في نهاية الحمل- منصوحًا به من أجل إرضاعه للطفل حديث الولادة من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث يُعدّ هذا الغذاء مثاليًا لحديث الولادة، ويجب أن تبدأ عملية الإرضاع في فترة الساعة الأولى بعد الولادة، ويُنصح أيضًا بتطبيق الإرضاع الطبيعي بشكلٍ حصري حتّى يصل الطفل إلى عمر 6 أشهر، مع الاستمرار بالإرضاع الطبيعي المرافق للتغذية المُكمّلة حتى يصل الطفل إلى عمر السنتين، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية وما يجب القيام به عند حدوث ذلك. [١]

أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي لرفض الطفل للرضاعة، وهي الحالة التي يرفض فيها الطفل الحصول على الحليب الطبيعي من مرضعته بعد عدّة أشهر من الإرضاع بلا مشاكل، وعادة ما يحاول الطفل بهذه الطريقة إخبار الغير بأنّ هناك شيء غير طبيعي، ومن أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية ما يأتي: [٢]

  • الألم أو الانزعاج: إنّ بزوغ الأسنان أو القلاع أو قرحات البرد يمكن أن تؤدّي إلى ألم الفم أثناء الإرضاع، كما أنّ التهاب الأذن يمكن أن يؤدّي للألم أثناء عملية المصّ، ويمكن أن يؤدّي الألم الذي يحدث بعد الإلقاح إلى الإنزعاج في بعض وضعيات الإرضاع.
  • المرض: قد يؤدي الزكام أو انسداد الأنف إلى صعوبة في التنفّس أثناء الرضاعة.
  • التوتر أو الارتباك: يمكن لفرط التنبيه أو تأخير فترات الرضاعة أو زيادة الفترة بين الرضعات أن يؤدّي إلى هياج الطفل وصعوبة إرضاعه، كما يمكن لردّة الفعل الشديدة من الأم أثناء عضّ الطفل لحلمة الثدي أثناء الإرضاع أن يؤدّي إلى حالة مماثلة.
  • النكهات أو الروائح الغريبة: فتغيرات الرائحة التي تطرأ نتيجة لتغيير الصابون أو المُعطّر أو مزيل رائحة العرق يمكن أن تغيّر من رغبة الطفل في تناول حليب الثدي، كما أنّ التغيرات التي تحدث على طعمة حليب الثدي والتي تنتج عن عدّة عوامل -كالطعام الذي تتناوله الأم أو حدوث الدورة الشهرية لديها أو حدوث الحمل- يمكن أن تكون من أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية.
  • نقص كمية الحليب: يمكن لاستخدام لهّاية الأطفال بشكلٍ مستمر أو إطعام الطفل الحليب الصناعي أن يؤثر على كمية حليب الثدي الطبيعي، وقد يكون نقص كمية حليب الثدي علامة من علامات الحمل.

كيف تتعامل الأم مع رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

بعد الحديث عن أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية، يمكن الحديث عن بعض الطرق التي من شأنها علاج هذه المشكلة، ومن الضروري أن تقوم الأم بإخراج الحليب من الثدي من أجل إبقاء حليب الثدي متوفرًا، ويمكن إجراء هذا الأمر عن طريق الممصّات الخاص ّة أو عن طريق عصره باليد، أمّا بالنسبة لتغذية الطفل الذي يرفض الرضاعة، فإنّه يمكن تجريب وضع حليب الثدي في القارورة وإعطائها للطفل، أو إرضاعه عن طريق الكأس، وعلى الرغم من صعوبة تطبيق هذا الأمر، إلّا أنّه يجب تأمين ما يحتاجه الطفل من سعرات حرارية وسوائل إلى أن يعود إلى حالته الطبيعية، وفيما يأتي بعض الطرق التي يمكن تجريبها من أجل تشجيع الطفل للرضاعة الطبيعية: [٣]

  • ملامسة بشرة الطفل بشكلٍ لطيفٍ مع بشرة الأم.
  • تغيير الوضعيات، بما في ذلك طرق الحمل المختلفة على الجوانب المختلفة.
  • الإرضاع في غرفة مظلمة من أجل تخفيف الإرباك عند الطفل.
  • المحافظة على الهدوء والابتعاد عن التوتر أثناء فترات الإرضاع.
  • قضاء المزيد من الوقت الإيجابي مع الطفل في غير فترات الإرضاع.

فيديو عن سبب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

في هذا الفيديو تتحدث مستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة فاتن تميم حول سبب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية.[٤]

المراجع[+]

  1. “Breastfeeding”, www.who.int, Retrieved 09-01-2020. Edited.
  2. “Why would a baby go on a breast-feeding strike?”, www.mayoclinic.org, Retrieved 09-01-2020. Edited.
  3. “Is This a Nursing Strike? How to Get Your Baby Back to Breastfeeding”, www.healthline.com, Retrieved 09-01-2020. Edited.
  4. “سبب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية”, youtube.com, Retrieved 03-02-2020.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب