X
X


موقع اقرا » صحة » الجهاز العصبي » أسباب التهاب الأعصاب

أسباب التهاب الأعصاب

أسباب التهاب الأعصاب


التهاب الأعصاب

قد يحدث التهاب الأعصاب في عصب واحد أو مجموعة من الأعصاب، وتشمل الأعراض التي يُعاني المريض منها؛ الألم، الإحساس بالضعف، وغالبًا ما يؤدي التهاب الأعصاب إلى خدران في الأطراف أو فرط الإحساس، وقد يؤدي التهاب الأعصاب إلى ضعف في ردود الفعل، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى انخفاض القدرة على التعرق، وقد يُطلق عليه البعض تلف الأعصاب، ويُعتبر التهاب العصب البصريّ أكثر أنواع التهاب الأعصاب شيوعًا، وقد يُصيب الأعصاب الحسيّة والتي تؤدي إلى الشعور بالوخز والألم الذي يزداد في الليل وعند اللمس، وبعضها يُصيب الأعصاب الحركية والتي تؤدي إلى ضعف العضلات أو الشلل، وفي هذا المقال سيتم ذكر أسباب التهاب الأعصاب.[١]

أسباب التهاب الأعصاب

تختلف أسباب التهاب الأعصاب وذلك تبعًا لنوع الالتهاب ولنوع العصب المتأثر، كالتهاب العصب البصري، أو عرق النسا، أو التهاب العصب الدهيلزيّ وغيرها، وفي ما يأتي بيان لأسباب التهاب الأعصاب:

أسباب التهاب العصب البصريّ

يحدث التهاب العصب البصريّ نتيجة تورّمهِ وإتلاف المايلين، الذي يُساعد في الوضع الطبيعيّ في دفع النبضات الكهربائية من العين إلى الدماغ بسرعة، ثم تتحول إلى معلومات بصريّة ليتمكن الشخص من الرؤية، وفي ما يأتي بيان لأسباب التهاب العصب البصريّ:[٢]

  • أمراض المناعة الذاتية: ومن أمثلة عليها مرض التصلب اللويحيّ والذي يحدث عندما يبدأ جهاز المناعة باستهداف المايلين في العصب البصريّ أو في الألياف العصبية في الدماغ فيسبب التهاب العصب البصريّ.
  • العدوى: من الممكن أن تتسبب العدوى البكتيرية مثل الزهريّ، أو العدى الفيروسية مثل الحصبة والنكاف إلى الإصابة بالتهاب العصب البصريّ.
  • الأمراض المختلفة: ومن أشهر الأمراض التي تؤدي إلى التهاب العصب البصريّ؛ مرض بهجت، والحُمى الذُئابية، والساركويد.
  • الأدوية والسموم: قد تؤدي بعض الأدوية مثل دواء الإيثامبوتول الذي يُستخدم لعلاج السل إلى التهاب العصب البصريّ، وقد تبين أن الميثانول والذي يتواجد في مواد التجميد والدهانات من المواد السامة التي تؤدي إلى التهاب العصب البصريّ.
  • بعض العوامل التي تزيد نسبة الإصابة بالتهاب العصب البصري: تبين أن نسبة إصابة النساء بمرض التهاب العصب البصريّ أعلى من الرجال، وأن معدل أعمار الأشخاص المُصابين بين 20 و 40 عام، وقد تبين أن معظم الحالات وراثية، إذ أن الوراثة تزيد من خطر الإصابة بالتهاب العصب البصريّ.

أسباب عرق النسا أو التهاب العصب الوركيّ

يحدث مرض عرق النسا وهو أحد أنواع التهاب الأعصاب، نتيجة مشكلة في العصب الوركيّ، الذي يُعتبر أنه العصب الكبير الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الجزء الخلفيّ في كلا الساقين، عندما يُصاب بصدمة معينة أو يتم الضغط عليه سيؤدي إلى ألم في أسفل الظهر وينتشر في الفخذ والأرداف والساق، وفي ما يأتي بيان لأسباب عرق النسا:[٣]

  • القرص المنزلق: ويُعتبر هذا السبب أكثر أسباب التهاب الأعصاب الوركيّة شيوعًا، بالوضع الطبيعي يُساعد القرص على منع احتكاك فقرات العمود الفقريّ ببعضها، قد تتآكل هذه الأقراص مع تقدم العمر مسببةً انزلاق في القرص، وقد يؤدي هذا القرص المنزلق إلى الضغط على العصب الوركي مُسببًا عرق النسا.
  • تضيّق العمود الفقري: قد يؤدي تآكل الفقرات إلى تضيّق في القناة الشوكية، والذي يؤدي إلى الضغط على جذور العصب الوركيّ، مسببًا ألم الظهر، وعادةً ما يُصيب الأشخاص فوق عمر الستين عامًا.
  • أورام العمود الفقري: قد تؤدي أورام العمود الفقري إلى تضييق القناة الشوكية، مُسببًا ضغط على الأعصاب التي تتفرع من الحبل شوكيّ مما يؤدي إلى الضغط على العصب الوركيّ، مُسببًا الألم، وتعتبر هذه الحالات نادرة.
  • التهاب الحوض العجزي: وهو عبارة عن التهاب في أحد مفاصل العجز أو كلاهما، وهو المفصل الذي يتصل فيه العمود الفقريّ بالحوض، وقد ينتج عنه ألم في الأرداف وأسفل الظهر والتي تمتد إلى أسفل الساقين.
  • أسباب آخرى: قد تؤدي أسباب آخرى مثل الإصابة بعدوى معينة، أو الإصابة بالتهاب العضلات، أو الإصابة بصدمة أدت إلى كسور، أو أي من الأمراض التي تُسبب تهيّج في العصب الوركيّ أو الضغط عليه، إلى الإصابة بعرق النسا.

المراجع[+]

  1. “Neuritis”, www.britannica.com, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  2. “Optic neuritis”, www.mayoclinic.org, Retrieved 19-12-2019. Edited.
  3. “Slideshow: A Visual Guide to Sciatica”, www.webmd.com, Retrieved 19-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب