X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » أسماك وبرمائيات » معلومات عن تكاثر نجم البحر

معلومات عن تكاثر نجم البحر

معلومات عن تكاثر نجم البحر


كيف يتكاثر نجم البحر؟

يعد نجم البحر من العوالق البحرية المذهلة في تكاثرها، حيث إن بعض أنواعه يمكن أن تتكثر دون وجود رفيقة له، فيتكاثر نجم البحر إما بطريقة لاجنسية من خلال فقدان ذراع له، والتي تولد بعد ذلك قرصًا مركزيًا جديدًا وأذرع جديدة، أو من خلال انقسام نجم البحر إلى قسمين، مما ينتج عنه نمو المزيد من الأذرع ونجوم البحر الجديدة، وقد يتكاثر بطريقة جنسية تختلف من نوع إلى آخر.[١]

أنواع التكاثر عند نجم البحر

يمكن لنجم البحر أن يتكاثر بنوعين مختلفين من أنواع التكاثر، إذ يمكن أن يتكاثر جنسيًا، عن طريق التزاوج مع نجم بحر آخر، أو بلا جنس، عن طريق صنع نسخة منه، وفيما يأتي معلومات عن تكاثر نجم البحر:

التكاثر الجنسي لنجم البحر

فيما يأتي توضيح طريقة التكاثر الجنسي لنجم البحر:[٢]

  • يبدأ تكاثر نجم البحر عندما توجد الظروف البيئية المناسبة.
  • يتكاثر معظمهم خلال الموسم الأكثر دفئًا.
  • يختار الكثيرون أيضًا أيام المد المرتفع للتكاثر.
  • يتزاوج نجم البحر عن طريق إطلاق خلاياه الجنسية في الماء، ويقوم نجم البحر بذلك عن طريق التجمع في مجموعات تسمى “تجمعات التفريخ”، فهذا يزيد من احتمالية عثور الحيوانات المنوية والبويضة على بعضهما البعض.
  • يمتلك نجم البحر أعضاء تناسلية، وتسمى أيضًا الغدد التناسلية، على كل ذراع من أذرعه، ولكن من المهم الإشارة إلى أن استراتيجيات التزاوج يمكن أن تختلف اختلافًا طفيفًا من نوع لآخر.
  • يقوم نجم البحر بتشبيك أذرعه ببعضها البعض، ويؤدي هذا إلى إطلاق متزامن للأمشاج من كلا الجنسين، حيث تطلق الإناث بيوضها، ويطلق الذكور الحيوانات المنوية، وهذه هي الطريقة التي يحدث بها الإخصاب الخارجي.
  • يسمى هذا النوع من التزاوج بالسكان الكاذب، حيث يوجد اتصال جسدي، ولكن لا يوجد اختراق، ولا يوجد حمل، إذ تتشكل الأجنة، وتتطور في الماء.
  • في بعض الأنواع تتشكل وتتطور الأجنة على أجساد الوالدين، لذلك، فإن معظم أنواع نجم البحر تتكاثر بالبيوض، حيث يتم تكوين الأجنة وتطورها خارجيًا.
  • يوجد هناك أنواع عديدة من نجم البحر، وقد تختلف طرق التكاثر الجنسية من نوع إلى آخر، فهناك من يكوّن الأجنة داخل الغدد التناسلية له، وهناك من يقوم بالتزاوج من خلال وقوف ذكر نجم البحر فوق أنثى نجم البحر لمدة تصل إلى يوم كامل حتى تتكون الأجنة.

التكاثر اللاجنسي لنجم البحر

يُظهر نجم البحر طريقة التكاثر اللاجنسي من خلال الانشطار الثنائي والتجديد، ويعد نجم البحر كائنًا ثنائي الجنس، ويخضع للتجديد كوسيلة للتكاثر اللاجنسي، وفي الانشطار الثنائي، تنقسم خلية الكائن الأصلي تمامًا إلى خليتين ابنتيتين متطابقتين وراثيًا.[٣]

أثناء هذه العملية، تنقسم الأقراص المركزية الموجودة في نجم البحر الناضج إلى قطعتين، ويقوم كل جزء على جانبي القرص بتجديد الجزء المنشطر، وفي حالة التجدد أو الفتح الذاتي للأذرع، يتم إلقاء ذراع نجم البحر مع جزء القرص المركزي المتصل به، والذي يستمر في العيش بشكل مستقل، وفي النهاية تنمو مجموعة جديدة من الأذرع، وحدث القطع الذاتي للأذرع في نجم البحر أيضًا عندما تتلف ذراعيه حول بعضها البعض.[٣]

المراجع[+]

  1. “Asexual Starfish”, iquaticsonline, Retrieved 28/11/2022. Edited.
  2. “How Do Starfish Reproduce Sexually and Asexually?”, animalwised, Retrieved 28/11/2022. Edited.
  3. ^ أ ب “What type of asexual reproduction does a starfish show?”, byjus, Retrieved 28/11/2022. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب