شركة الفنون تصميم وبرمجة التطبيقات

ما هي خطوات مناسك العمرة

آخر تحديث: 21 أكتوبر 2022
ما هي خطوات مناسك العمرة

ما هي خطوات مناسك العمرة

العمرة شعيرة مباركة وحتى تتمّ على الوجه المخصوص كما قام بها النبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم- لا بدّ من فعل أربعة أمور لتمام العمرة وفيما يأتي بيان لها:[١]

  • الإحرام من الميقات

وهو أن يحرم من يريد العمرة من الميقات وذلك حسب الميقات الخاص بكل دولة.

  • الطواف بالكعبة، إذا وصل المعتمر للمسجد الحرام دخله فتوضأ، وبدأ بالطواف بالكعبة من الحجر الأسود، وجعل البيت عن يساره، وأمّا سنن الطواف فهي كما يأتي:
    • يسن أن يضطبع قبل أن يطوف، بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر في جميع الأشواط.
    • يطوف سبعة أشواط كاملة من وراء الكعبة والحِجر، يكبّر كلما حاذى الحجر الأسود، ويستلمه، ويقبِّله في كل شوط إن أمكن، ويدعو ويسأل الله -تعالى- من فضله.
    • إذا فرغ من الطواف غطى كتفه الأيمن وتقدم إلى مقام إبراهيم -عليه السلام-، وصلّى ركعتين خفيفتين خلف مقام إبراهيم، وقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، ثم ينصرف من حيث يسلم.
  • السعي بين الصفا والمروة

ثم يخرج إلى الصفا ويُسنّ له أن يقرأ إذا قرب منه: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ)،[٢]ثمّ يُسنّ الدعاء وإعادة الذكر مرة ثانية، وتسنّ الموالاة بين الطواف والسعي.

  • الحلق أو التقصير 

إذا أتمّ السعي حلق وهو الأفضل، أو قصَّر من شعر رأسه يعمّه بالتقصير، وتقصّر المرأة من شعرها قدر أنملة، وبذلك تمّت العمرة، وحل له كل شيء حَرّم عليه وهو محرم كاللباس، والطيب، والنكاح ونحو ذلك من الأمور التي كانت محرمة عليه وهو محرم.

مفهوم العمرة

لا يكاد يخرج مصطلح العُمرة عن معناه اللغوي فكلاهما يتناول معنى الزيارة وقصد بيت الله الحرام، ومعنى العمرة لغةً: “الزيارة التي فيها عمارة الودّ، وجعل في الشَّرِيعة للقَصد المخصوص”،[٣] ومعنى العمرة اصطلاحاً: “عبادة يلزم المحرم بها الطواف بالبيت سبعا والسعي بين الصفا والمروة”.[٤]

حكم العمرة

أجمع العلماء على مشروعية العمرة، وتعددت آرائهم في حكمها، وسنذكر آراء العلماء بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي:[٥]

  • ذهب الحنفية والمالكية وابن تيمية إلى القول إن أداء العمرة سنة، وغير واجبة على الفرد المسلم، وإنما هي من أبواب العبادات المستحبة، وهو قول عن الشافعية وأحمد بن حنبل.
  • ذهب الشافعية والحنابلة في رأي آخر إلى القول بوجوب أداء العمرة، ولهم الكثير من الأدلة على قولهم.

أهمية العمرة

إنّ في أداء العمرة شكر نعمة الصحة والمال، وهما من أعظم نعم الله -تعالى- على الإنسان في الدنيا وفيه تدريب النفس على الوصول إلى أعلى درجات الإيمان والصبر، فشرع الله -سبحانه وتعالى- العمرة؛ عبادةً لله، وتشريفاً للبيت الحرام، وفيه إظهار التذلل لله -تعالى-، ويتضّح ذلك في جميع شعائر العُمرة من طواف وسعي بين الصفا والمروة.[٦]

المراجع[+]

  1. “أداء العمرة من بدئها إلى نهايتها”، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 15/6/2022. بتصرّف.
  2. سورة البقرة، آية: 158.
  3. الزبيدي، تاج العروس، صفحة 130. بتصرّف.
  4. الكشناوي، أسهل المدارك شرح إرشاد السالك في مذهب إمام الأئمة مالك، صفحة 515. بتصرّف.
  5. عبد الله القصير، “تعريف العمرة وحكمها”، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 15/6/2022. بتصرّف.
  6. عبد الله الطيار، الفقه الميسر، صفحة 9- 10. بتصرّف.