X
X


موقع اقرا » حول العالم » دول وقاراة » كم المسافة من منى إلى الحرم

كم المسافة من منى إلى الحرم

كم المسافة من منى إلى الحرم


كم المسافة من منى إلى الحرم المكي الشريف، والتي تعني المسافة الواصلة بين أهم المشاعر المقدسة وادي منى، والحرم المكي المقدس، فكافة الحجاج يهتمون بمعرفة هذه المسافة بالتفصيل. لذلك ونظرًا لأهمية هذا الموضوع سوف نتحدث في مقالنا هذا عبر موقع اقرا عن مشعر منى، والحرم المكي، كما سنتعرف على مقدار المسافة الفاصلة بينهما بالتفصيل.

ما هو مشعر منى

إن مشعر منى هو أهم المشاعر المقدسة في الحج، ومنى هو وادٍ محاط بجبال، على بعد 6 كم عن المسجد الحرام، كما أنه يتوسط مكة عن جبل عرفة. وفيها يبيت الحجاج في أول أيام عيد الأضحى والتروية، وأيام التشريق، وفيها موضع رمي الجمرات. ويأتي إليها الحجاج سنويًا من يوم إلى أيام التشريق، في 8، 10، 11، 12، 13 من ذي الحجة. ومن جبل الرحمة بعرفات، فمزدلفة، وصولًا إلى مشعر منى يكون قد انتهى أكثر الطرق طولًا في العالم سيرًا على الأقدام.

كم المسافة من منى إلى الحرم

إن المسافة من منى إلى الحرم المكي الشريف هي 12.5 كم، أي أنها تستهلك 36 دقيقة من وقت الحاج، وذلك عبر طريق الملك عبدالعزيز، كما تستهلك 38 دقيقة عبر طريق الملك عبدالعزيز والطريق الدائري الثاني والمسافة تكون (12.1 كم)، أما عبر طريق الملك فهد، فسوف يستهلك 39 دقيقة من وقت الحاج والمسافة تكون(10.7 كم)، وذلك حسب خريطة 2023 م. علمًا بأن مشعر منى يقع بين جبل عرفات والحرم المكي الشريف.

ما هو الحرم المكي الشريف

إن الحرم المكي الشريف هو أحد أعظم وأقدس المساجد في العالم، كما أنه من المساجد الأولى التي شيدت في الإسلام، على يد سيدنا آدم عليه السلام. وقد سمي بالمسجد الحرام بسبب تحريم الله عز وجل القتال فيه. ويقع الحرم المكي الشريف في وسط الكعبة الشريفة، التي تعتبر الوجهة الأولى للمسلمين القاصدين أداء فريضة الحج أو العمرة.

ما هي حدود الحرم المكي

فيما يلي الحدود الجغرافية التي تحد الحرم المكي في كافة الجهات وذلك كما يلي:[1]

  • يحده من الجنوب جبل عرفة عند نمرة، وذلك على بعد 20 كم.
  • يحده من الغرب مدينة جدة عند الحديبية، وذلك على بعد 18كم.
  • يحده من الشرق مدينة نجد من جهة الجعرانة، وذلك على بعد 14.5 كم.
  • يحده من الشمال المدينة المنورة ومسجد العمرة، وذلك على بعد 7 كم.

ما هي مناسك الحج

إن ركن الحج ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، والتي فرضها الله -عز وجل- على المسلمين مرة واحدة في العمر، وفيما يلي مناسك الحج:

  • المواقيت: وتنقسم إلى مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فالزمانية منها هي الشهور المخصصة لقضاء فريضة الحج، أما المواقيت المكانية فهي الأماكن المخصصة للإحرام.
  • الإحرام: هو أول منسك في الحج، فهو يعبر عن نية الدخول في النسك.
  • يوم التروية: موعده في اليوم 8 من شهر ذي الحجة حيث يبدأ الحاج بتأدية مناسك الحج.
  • يوم عرفة: وهو أهم ركن في أركان الحج، وموعده في اليوم 9 من شهر ذي الحجة.
  • يوم النحر أو (عيد الأضحى): موعده 10 من شهر ذي الحجة، وفيه يرمي الحاج الجمرات، ومن ثم تذبح الذبائح.
  • أيام التشريق: وهي الأيام الثلاثة التالية لعيد الأضحى، وفيها ترمى الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى.
  • طواف الوداع: عندها يغادر الحاج مشعر منى، ليعود من بعد ذلك إلى وطنه.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا كم المسافة من منى إلى الحرم، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بمشعر منى والحرم المكي الشريف، كما تعرفنا على المسافة الفاصلة بينهما بالتفصيل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب