شركة الفنون تصميم وبرمجة التطبيقات

فوائد زيت المر للبشرة

آخر تحديث: 2 يوليو 2022
فوائد زيت المر للبشرة

زيت المُر

المر هو مادة شبيهة بالنسغ (الراتنج) وتخرج من جروح في لحاء بعض الأشجار، ويستخدم لمشاكل في المعدة والأمعاء والاحتقان والتهابات الطفيليات والعديد من الحالات الأخرى. أما زيت المر فيعتبر من أقدم الزيوت العطرية في التاريخ المسجل حيث إنه مذكور في النصوص التوراتية ، وهو جزء مهم من الطب الشعبي الهندي كما قد تم العثور عليه في المقابر المصرية القديمة التي يزيد عمرها عن 2000 عام، وتشتهر برائحتها الغنية والدخانية والحلوة، وقد بدأ العلم في دراستها بحثًا عن الفوائد الصحية المحتملة.[١]

فوائد زيت المرّ للبشرة

هناك العديد من الفوائد لزيت المر للبشرة، ومن أهم هذه الفوائد:[٢]

  • يقتل البكتيريا الضارة

تم استخدام زيت المر لقتل البكتيريا الضارة قبل وقت طويل من اكتشاف العلماء أن الميكروبات تسبب الأمراض المعدية كما له تأثير على بعض البكتيريا المقاومة للأدوية ومرض لايم.

تحتوي بعض غسولات الفم ومعاجين الأسنان الطبيعية على زيت المر، مما قد يساعد في تخفيف تقرحات الفم والتهابات اللثة، مع التنويه أن هذه المنتجات لا تبتلع أبدًا.

  • يدعم صحة الجلد وقد يساعد في التئام القروح

قد يساعد تطبيق زيت المر المخفف على بشرتك في التئام الجروح ومحاربة الميكروبات التي يمكن أن تسبب الالتهابات كما قد يمنع الزيت أيضًا نمو فطريات الجلد، بما في ذلك السعفة وقدم الرياضي.

  • يخفف الألم والتورم

يحتوي زيت المر على مركبات نباتية قد تخفف الألم مؤقتًا عن طريق إرسال إشارات إلى عقلك بأنك لست في حالة ألم كما قد يمنع إنتاج الجسم للمواد الكيميائية الالتهابية التي تؤدي إلى التورم والألم.

  • مضاد أكسدة فعال

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن زيت المر هو أحد مضادات الأكسدة القوية وأكثر فاعلية من فيتامين هـ، ومع ذلك هناك حاجة لدراسات بشرية.

  • يقتل العديد من الطفيليات

تشير الدراسات الأولية إلى أن الأدوية التي تحتوي على نبات المر قد تساعد في علاج بعض الطفيليات الشائعة، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فعاليتها وسلامتها.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن واقي الشمس SPF 15 مع زيت المر المضاف كان أكثر فاعلية في منع الأشعة فوق البنفسجية من واقي الشمس وحده، أما زيت المر لوحده فلم يكن بنفس فعالية واقي الشمس.

  • يعالج السرطان

تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن زيت المر قد يساعد في قتل أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الكبد والبروستاتا والثدي والجلد، ومع ذلك لم يتم اختبار هذا على البشر.

  • يدعم صحة الأمعاء

تشير إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مركبات المر قد تساعد في علاج التشنجات المعوية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي، كما تشير دراسة حيوانية أخرى إلى أن نبات المر قد يساعد في علاج قرحة المعدة.

تشير دراسات أنابيب الاختبار إلى أن زيت المر قد يساعد في قتل العفن بما في ذلك الرشاشية السوداء (بالإنجليزية: Aspergillus niger) الذي يظهر عادةً كعفن على الجدران الرطبة أو يسبب تلف الطعام وتلوثه بالعفن.

المراجع

  1. “Myrrh – Uses, Side Effects, and More”, webmd, Retrieved 8/5/2022. Edited.
  2. “11 Surprising Benefits and Uses of Myrrh Oil”, healthline, Retrieved 8/5/2022. Edited.