شركة الفنون تصميم وبرمجة التطبيقات

صنع النقود

آخر تحديث: 19 يونيو 2022
صنع النقود

مفهوم صنع النقود

يمكن تعريف النقود بأنّها وحدات اقتصادية تستخدم كوسيط معترف به ليكون وسيلةً للتبادل التجاريّ، كما أنّ النقود تُعدّ بديلًا عن نظام المقايضة المعمول به في الزمن القديم، وأهمّ ما يُميّز النقود ويجعلها عمليّةً مقارنةً بأية وسيلة تبادل قديمة أنّها قابلة للاستبدال، ومتينة، وسهلة الحمل، ومتعارف عليها، ومستقرّة اقتصاديًّا.[١]

يوجد نوعان من النقود يتمّ صناعتها ومتعارف عليها في جميع أنحاء العالم وهما؛ النقود الورقية، والنقود المعدنية.[٢]

تاريخ صنع النقود

تعود أوّل عملية لصناعة النقود إلى ما قبل 3000 عام ق.م خلال زمن المصريين القدماء، إذ كانت نقودهم من الذهب الخالص ذي الأوزان والقيم المحددة، وفي العصر الحديديّ صكّت مملكة ليديا أوّل عملة رسميّة لها في عام 600 ق.م، وكانت عملتها مزيجًا بين الذهب والفضّة.[٢]

ثمّ ما لبث أن انتشر صكّ العملات النقديّة في جميع إمبراطوريّات العالم وتطوّرت تلك العملية باستمرار، فصنع الصينيون أوّل عملة غير معدنية في القرن التاسع الميلادي، وذلك بسبب صعوبة حمل ونقل أعداد كبيرة من العملات المعدنيّة، وكانت هذه العملة في بدايتها مصنوعة من الجلد ولها مساحة محددة.[٢]

ومع الزمن أصبحت مصنوعة بشكل كامل من الورق، وخلال بضع مئات من السنين وصلت العملات الورقيّة إلى أغلب إمبراطوريّات العالم ودوله.[٢]

أين تصنع النقود؟

تدير البنوك المركزيّة في كلّ بلد إصدار العمليات النقديّة وتحدد أسعار الفائدة ومتطلّبات الاحتياطي، ونسب السيولة في السوق، أي أنّ دورها تنظيميّ في المقام الأول، وهو على عكس السائد بأّنها الجهة الوحيدة التي تصدر النقود فإنّها مسؤولة عن إصدار فقط 5% من النقد المتداول في الدول، بينما تتولّى البنوك الخاصّة إصدار 95% من النقود.[٣]

وتختلف كلّ دولة عن الأخرى بنظام صناعة نقودها، فبعض الدول تطبع نقودها في بنوكها الخاصّة، وبعضها الآخر يستعين بشركات طباعة خاصّة في البلاد أو خارجها، وفيما يأتي أمثلة على أهمّ العملات في العالم وأماكن طباعتها:[٤]

العملة

مكان صناعتها

الدولار الأمريكي

يطبع الدولار في مكاتب النقش والطباعة التابعة لوزارة الخزانة في الحكومة الفيدراليّة الموزعة على ولايتي واشنطن وتكساس.

اليورو

يطبع اليورو في عدد من البنوك الوطنيّة، كما يُستعان بعدد من شركات الطباعة المختصّة بالعملات مثل؛ رويال جو أنشيدا (Royal Joh. Enschedé) في هولندا، وإف سي أوبيرثور (F. C. Oberthur) في فرنسا، ودي لا رو (De La Rue) في بريطانيا، ووجيزيك أند ديفرينت (Giesecke & Devrient) في ألمانيا.

العملة الهنديّة

تطبع العملة الهندية بواسطة شركة (SPMCIL) أو شركة الطباعة الأمنية وصك النقود المحدودة (Security Printing and Minting Corporation of India Limited).

العملة الصينيّة

تطبع العملة الصينية في شركة طباعة الأوراق النقدية وصك النقود (BPMC)، وهي أكبر شركة طباعة عملة في العالم، وتطبع هذه الشركة العملات لعدد آخر من البلاد وهي: بنغلاديش، والبرازيل، والهند، وماليزيا، ونيبال، وبولندا، وسريلانكا، وتايلاند.

كيف تصنع النقود الورقية؟

تُصنع النقود الورقيّة وفقًا للخطوات الآتية:[٥]

  • اختيار الحبر والورق الخاص لطباعة العملة، إذ يصنع الورق الخاص بالعملات من ألياف نباتات معينة.
  • طباعة رسومات الخلفيّة الباهتة على الورقة.
  • طباعة ونقش الصور والرموز والأرقام الخاصّة بالعملة.
  • التأكّد من سلامة العمليّات السابقة.
  • قصّ العملة بأبعادها المطوبة بشكل سليم.
  • تغليف العملات وتسليمها للجهات المسؤولة.

كيف تصنع النقود المعدنية؟

تصنع النقود المعدنيّة وفقًا للخطوات الآتية:[٦]

  • صهر المعادن المستخدمة في صناعة العملة المعدنيّة بنسب معيّنة في فرن خاص.
  • إنتاج شريط طويل من السبائك المعدنيّة، ثمّ تقطيعه إلى لفائف يصل وزن كلّ واحدة منها ما يُقارب 2.8 طن.
  • درفلة اللفائف، أي تقليل سمكها ليصل إلى سمك العملة المعدنيّة المطلوب.
  • تثقيب اللفائف بواسطة مكابس تقطيع، لتنتج أقراصًا بحجم العملات المراد إنتاجها.
  • تحديد القالب الخاص بالعمل والذي يكون مصنوعاً عادة من الجبس، وتعريفه رقميًّا على جهاز الحاسوب المرتبط بآلة النقش.
  • تصميم قطعة فولاذيّة بحجم العملة المرادة باستخدام آلة النقش المرتبطة بالحاسوب الذي تم تخزين القالب الرقمي فيه، وستكون هذه القطعة هي القالب الذي ستضرب به الأقراص المعدنيّة التي تمّ إنتاجها.
  • إدخال الأقراص المعدنيّة التي تمّ إنتاجها على المكبس الذي يحمل زوجاً من القوالب، وبتطبيق ضغط مقداره 60 طنًا، تُضرب الأقراص المعدنيّة وتتحوّل إلى عملات معدنيّة بشكلها النهائي.

وُجدت النقود لتكون بديلاً عن نظام المقايضة القديم، ومرّت النقود عبر التاريخ بالعديد من مراحل التطوّر لتصل إلى صورتها المعروفة الآن كعملات ورقيّة وأخرى معدنيّة.

وتختلف الدول فيما بينها بطرق صناعتها لنقودها، فهناك دول تصنعها داخليّا بالاعتماد على بنوكها المركزيّة والخاصةّ، ودول أخرى تصنع عملاتها في الخارج عن طريق شركات مختصّة، وتعدّ عمليّة صناعة النقود بنوعيها المعدنيّ والورقيّ عمليّة دقيقة جدًا وتحتاج لتطوّر تكنولوجيّ وعلميّ.

فالعملات الورقيّة يجب أن يكون ورقها متينًا صعب التلف، كما أنّ لها أحبارًا خاصّة تستخدم لهذا الغرض تحديدًا، وتتمّ طباعة الخلفيّة ومن ثمّ نقش الصور والرموز والحروف بدقّة عالية باستخدام تكنولوجيا متطوّرة وصولاً لشكل العملة النهائيّ.

أما النقود المعدنيّة، فتمرّ بمراحل عدّة بدءًا من صهر المعادن ثم صناعة سبائك معدنيّة بسمك مناسب ثمّ اختيار القوالب المناسبة وتصميمها ثمّ ضرب الأقراص المعدنيّة المُقطوعة من السبائك.

المراجع

  1. “Money”, investopedia, Retrieved 15/9/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Allan H. Meltzer, “money”, Britannica, Retrieved 15/9/2021. Edited.
  3. “How and where is money made and printed?”, bibloteka, Retrieved 15/9/2021. Edited.
  4. “Printing money”, prepressure, Retrieved 15/9/2021. Edited.
  5. “How Paper Money Is Made”, littletoncoin, Retrieved 15/9/2021. Edited.
  6. “Making the coins in your pocket”, royalmint, Retrieved 15/9/2021. Edited.