X
X


موقع اقرا » صحة » أدوية » دواء Rinvoq

دواء Rinvoq

دواء Rinvoq


الاسم العلمي لرينفوك

  • اباداسيتنيب

ما هو دواء رينفوك

الاباداسيتنيب (بالإنجليزية: Upadacitinib)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis).

آلية عمل دواء الاباداسيتنيب

ينتمي دواء الاباداسيتنيب إلى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مثبطات الجانوس كيناز (بالإنجليزية: Janus Kinase Inhibitor)، وهي مجموعة من الإنزيمات داخل الخلوية التي تلعب دوراً في تحفيز عملية تكون الدم، ووظائف خلايا جهاز المناعة عن طريق إرسال إشارات معينة.

يقوم دواء الاباداسيتنيب بتثبيط عمل إنزيم الجانوس كيناز 1 (بالإنجليزية: JAK1) بشكل انتقائي، وهو إنزيم ضروري لعمل بعض السيتوكينات (بالإنجليزية: Cytokines) التي ترسل إشارات معينة ضرورية للحفاظ على الحالة الالتهابية عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن يقوم بتثبيط إنزيمات الجانوس كيناز الأخرى مما يؤدي إلى التقليل من إنتاج السيتوكينات التي تلعب دوراً مهما في مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

الاعراض الجانبية لرينفوك

ما هي استخدامات رينفوك؟

يستعمل دواء الاباداسيتنيب لعلاج الحالات المتوسطة أو الشديدة من التهاب المفاصل الروماتويدي النشط عند البالغين الذين لم يستجيبوا بشكل كافي، أو لم يتحملوا دواء الميثوتريكسيت (بالإنجليزية: Methotrexate).

قد يتم أيضاً استعمال دواء الاباداسيتنيب لعلاج التهاب القولون التقرحي عند الأطفال، إلا أن هذا الاستعمال غير مصرح به.

ما هي موانع استخدام رينفوك؟

يمنع استعمال دواء الاباداسيتنيب من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الدواء، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

ما هي احتياطات استخدام رينفوك؟

يمتلك دواء الاباداسيتنيب مجموعة من التحذيرات التي تعرف باسم تحذيرات الصندوق الأسود (بالإنجليزية: Black Box Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات التي يمكن إرفاقها بدواء ما، وتتضمن هذه التحذيرات ما يلي:

  • قد يؤدي استعمال دواء الاباداسيتنيب إلى زيادة خطر الإصابة بحالات خطيرة من الأمراض المعدية، والتي قد تستلزم المكوث في المستشفى، وقد تسبب الوفاة، وتتضمن مرض السل، والحزام الناري، وبعض الإصابات الفطرية الخطيرة مثل داء المستخفيات (بالإنجليزية: Cryptococcosis)، وغيرها، الأمر الذي يستلزم مراقبة تطور أعراض هذه الأمراض بدقة، واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة في حال تطورها، وإيقاف استعمال دواء الاباداسيتنيب مؤقتاً في حال عدم استجابة المريض للعلاج.
  • قد يؤدي استعمال دواء الاباداسيتنيب إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأورام الخبيثة، لذلك ينبغي تقييم المخاطر المحتملة مقارنة بالفائدة المتوقعة من استعمال هذا الدواء بناءً على حالة المريض.
  • قد يؤدي استعمال دواء الاباداسيتنيب إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض التجلطات الدموية بما فيها تخثر وريدي عميق (بالإنجليزية:Deep Venous Thrombosis)، أو الانسداد الرئوي (بالإنجليزية: Pulmonary Embolism)، أو جلطات الشرايين الدموية، والتي قد تكون خطيرة وتسبب الوفاة، الأمر الذي يستلزم تقييم المخاطر المحتملة مقارنة بالفائدة المتوقعة من استعمال الدواء للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالتجلطات الدموية، ومراقبة تطور أعراض هذه الحالات وعلاجها كما يلزم.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الاباداسيتنيب إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أمراض معدية مزمنة، لا سيما التهاب الكبد ب، أو التهاب الكبد سي، أومرض السل.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد، أو أحد أمراض الكلى.
  • المعاناة من مشاكل في المعدة أو الأمعاء، مثل التهاب الرتج (بالإنجليزية: Diverticulitis)، أو القرح.
  • المعاناة من ثقب في المعدة، أو الأمعاء، أو المريء.
  • المعاناة من التجلطات الدموية.
  • المعاناة من السرطان.
  • المعاناة من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو البيضاء، أو ضعف جهاز المناعة.
  • المعاناة من الحزام الناري.
  • المعاناة من ارتفاع مستويات الكوليسترول.
  • المعاناة من مرض السكري.
  • الأشخاص الذين سوف يتلقون أحد أنواع اللقاحات. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال دواء الاباداسيتنيب إلى زيادة خطر الإصابة بثقب في الجهاز الهضمي، لذلك ينبغي استعماله بحذر عند المرضى الأكثر عرضة للإصابة، مثل الذين يمتلكون تاريخاً طبياً للمعاناة من التهاب الرتج، أو الذين يستعملون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

قد يؤدي استعمال دواء الاباداسيتنيب حدوث اضطرابات في بعض القراءات المخبرية، مثل حدوث انخفاض في مستويات العدلات، أو الخلايا اللمفية، أو الهيموجلوبين (الذي قد يؤدي إلى فقر الدم)، أو ارتفاع في مستويات الدهون، أو إنزيمات الكبد، لذلك ينبغي مراقبة تقييم هذه القراءات المخبرية قبل البدء باستعمال الدواء، وأثناء استعماله، واتخاذ الإجراءات اللازمة من عدم البدء باستعماله، أو إيقافه بشكل مؤقت بناء على حالة المريض.

لا توجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الاباداسيتنيب خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى أن دواء الاباداسيتنيب يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الجنين، لذلك ينصح بتجنب استعمال الدواء من قبل النساء الحوامل. كما توصى النساء النشطات جنسياً باستعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء الاباداسيتنيب، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 4 أسابيع على الأقل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الاباداسيتنيب في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى إمكانية طرح الدواء في الحليب، لذلك توصى الأمهات المرضعات بتجنب إرضاع أطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 6 أيام على الأقل.

ما هي التداخلات الدوائية لرينفوك؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الاباداسيتنيب إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور أي تداخلات دوائية محتملة غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الاباداسيتنيب ما يلي:

  • مثبطات إنزيم CYP3A4 القوية، حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مستويات دواء الاباداسيتنيب في الجسم الأمر الذي يزيد من خطورة أعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية معاً بشكل متزامن. تتضمن هذه الأدوية دواء الكيتوكونازول (بالإنجليزية: Ketoconazole)، ودواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، ودواء الفوكسيلوتور (بالإنجليزية: Voxelotor)، وغيرها.
  • محفزات إنزيم CYP3A4 القوية، حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى التقليل من مستويات دواء الاباداسيتنيب في الجسم الأمر الذي يقلل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية معاً بشكل متزامن. تتضمن هذه الأدوية دواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، ودواء الابالوتاميد (بالإنجليزية: Apalutamide)، ودواء الايفافرنز (بالإنجليزية: Efavirenz)، وغيرها.
  • اللقاحات الحية، أو اللقاحات الحية الموهنة، حيث أن دواء الاباداسيتنيب يقلل من فاعلية هذه اللقاحات، ويزيد من خطر الإصابة بعدوى ناتجة عن هذه اللقاحات، والتي تتضمن لقاح السل بي سي جي (بالإنجليزية: Bcg Vaccine)، أو لقاح الكوليرا، أو لقاح الجدري، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الاباداسيتنيب.

ما هي جرعات رينفوك وطرق الاستعمال؟

يجب الالتزام بطريقة استعمال وجرع دواء الاباداسيتنيب الموصوفة من قبل الطبيب المختص. يوصى بتناول دواء الاباداسيتنيب مع كوب من الماء سواء مع الطعام أو بدونه، مع ضرورة ابتلاع القرص كما هو، والحرص على عدم طحن، أو كسر، أو مضغ الكبسولة.

جرعة دواء الاباداسيتنيب الموصى بها للبالغين هي 15 ملجم مرة يومياً، كما يمكن أن يستعمل دواء الاباداسيتنيب لوحده، أو بالتزامن مع أدوية أخرى مثل دواء الميثوتريكسيت، وغيره.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الاباداسيتنيب في موعدها المحدد يمكن الحصول عليها فور تذكرها، إلا أنه في حال اقتراب موعد الجرعة التالية فيجب عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد.

ما هي الأشكال الدوائية لرينفوك؟

15 mg Prolonged-release tablet

ما هي ظروف تخزين رينفوك؟

يوصى بحفظ دواء الاباداسيتنيب بعلبته الأصلية على درجات حرارة تتراوح بين 2- 25 درجة مئوية.

اسم الشركة المصنعة ل رينفوك

اسم الشركة المصنعة بالعربية
abbvie ireland nl b.v.

اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية
abbvie ireland nl b.v.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب