شركة الفنون تصميم وبرمجة التطبيقات

الخصائص الجمالية لخل التفاح

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2022
الخصائص الجمالية لخل التفاح

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على البكتين، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، والبيوتين أو فيتامين ب7، حمض الفوليك، فيتامين سي، حمض البانتوثينيك، والنياسين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات قليلة من الصوديوم، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ويحتوي أيضًا على كميّات كبيرة من حمض السيتريك، وحمض الخلييك، وتتعدّد استخدامات خل التفاح فقد يستخدم كدواء، فقدان الوزن، اضطرابات المعدة، ارتفاع ضغط الدم، بطء عملية الشيخوخة، هشاشة العظام، التهابات الحلق، والجيوب الأنفية، كما أنه يستخدم لعلاج حب الشباب، تلطيف حروق الشمس، تهدئة لدغات الحشرات، منع ظهور قشرة الرأس، وعلاج العدوى المهبلية،[١] وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم الخصائص الجمالية لخل التفاح.

الخصائص الجمالية لخل التفاح

كما أسلفنا بالذّكر في المقدّمة بأن محور المقال سيرتكز على ذكر الخصائص الجمالية لخل التفاح، فمن المعروف بأنّ خل التفاح له العديد من الفوائد المرتبطة بصحة الإنسان فهو أيضًا له منافع وفوائد جمالية مرتبطة به ومن أهمّها:

فوائد خل التفاح للجلد

تختلف ردود أفعال الخبراء حول استخدامات خل التفاح لحل مشاكل الجلد، إذ أنّ استخدام خل التفاح للحالات البسيطة يكون مفيدًا، لكن عندما تُصبح الحالات أكثر شدّة فقد لا يفي خل التفاح فقط بالغرض، ومن الجدير بالذّكر بأن البشرة تحتوي على طبقة خارجية يجب الاعتناء بها جيدًا، حيث أن غسلها كثيرًا تجرّد طبقات الجلد الخارجية وتعمل على جفافها، فعندما تكون بشرة الشخص جافة لا بأس لاستخدام خل التفاح دون تجريد البشرة كي تبقى طبقة الدهون الأساسية في مكانها، ومن المشاكل التي يحلًها خل التفاح:[٢]

  • حب الشباب: يظهر حب الشباب عند تراكم الكيراتين على البشرة، إذ يحتوي خل التفاح على أحماض هيدروكلورفلورية، لذا يمكن أن يتهيّج الجلد عند استخدامه ممّا يؤدي لتقشرّه وجفافه، أمّا الأشخاص ذوي البشرة الدهنية فيكونون أقل عرضة لتهيّج الجلد، فتكون طبقة الجلد محمية بالزيت.
  • الأكزيما والصدفية: يعدّ استخدام خل التفاح على مناطق الجلد المصابة بالأكزيما أو الصدفية أمرًا المؤلمًا بسبب الشعور بالحرقة والانزعاج، لكن يجب تخفيف خل التفاح قبل وضعه على مناطق الجلد المصابة فهو يقلّل من احتمالية العدوى ويتخلّص من البكتيريا أيضًا، كما أن خل التفاح يساعد في حالات التهاب الجلد الدهني، الزهرية، والصدفية أو تقشّر فروة الرأس.

فوائد خل التفاح للشعر

يوجد العديد من فوائد خل التفاح للشعر فهو يحسّن من قدرة الشعر على امتصاص المواد الغائية الموجودة في خل التفاح والحفاظ على رطوبة الشعر، كما أنّه يجعل الشعر ناعمًا أو أملسًا ويقلّل من تجعّده، يعمل على فكّ التشابكات في الشعر، بالإضافة إلى أنه من المعروف بأن خل التفاح يسهم في عملية نمو الشعر لذا فهو يمنع تساقط الشعر، وعلاوةً على كل الفوائد التي ذكرت فإن خل التفاح يسهم في علاج أطراف الشعر الجافة والمتقصّفة، فيمكن استخدام خل التفاح عند تخفيفه بالماء ومن ثمّ تدليك الشعر به مع أهمية عدم ملامسة فروة الرأس له، بالإضافة إلى أنّ رائحة خل التفاح مزعجة وقد تستمرّ لفترة طويلة.[٣]

المراجع[+]

  1. “APPLE CIDER VINEGAR”, www.webmd.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  2. “Should You Add Apple Cider Vinegar to Your Skin-Care Routine?”, www.everydayhealth.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  3. “28 Amazing Benefits Of Apple Cider Vinegar For Skin, Hair, And Health”, www.stylecraze.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.