موقع اقرا » تعليم » منوع » اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد 2023

اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد 2023

اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد 2023


اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد متكاملة تتضمن جميع الفقرات المهمة بما فيها المقدمة والخاتمة هو ما سوف نسرده في هذا المقال، بحيث تعد هذه الإذاعة واحدة من أهم إذاعات العام الدراسي لأنها يجب أن تتضمن مجموعة من الفقرات التحفيزية للطلاب لبداية العام بكل نشاط، حيث أن موقع الموجع يوفر مجموعة متميزة من الإذاعات المدرسية التي يمكن للطالب أن يستعين بها من أجل نيل التميز.

مقدمة اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى الذي خلقنا في أحسن تقويم وأمدنا بالفهم والعلم، ورفع شأن العلم -سبحانه وتعالى- فأقسم في محكم كتابه بالقلم، وامتنَّ على عباده فعلمهم ما لم يكونوا يعلمون.

والآن دعونا نتوجه بالتحية إلى المدير الفاضل والمعلمين المحترمين، والأخوة الطلاب، نهديكم تحيةً طيبةً مليئةً بالمحبة والإخلاص، والأمل والتفاؤل في مستقبل مشرق بسواعد طلابنا الأحبة، ألا أسعد الله صباحكم في كل خير، وجعل هذا اليوم يوم سرور وفرح، يومًا مليئًا بالتفاؤل والنشاط، بداية لعام دراسي زاخر بالجد والعمل والاجتهاد، نحو مستقبل مزهر، وعلم يلوح في الآفاق.

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعلم، وأعلى شأنه في كتابه الكريم، لأن العلم هو السبيل الأول لخلاص الأمم من براثن الجهل والفساد، العلم هو الذي سوف يقودنا إلى نور الحضارة المشرقة، ويجنبنا ظلمة الجهل، وبالعلم نعلي اسم بلادنا عاليًا ونجعل من الأمة الإسلامية مضربًا للمثل في الحضارة والتطور، وهذا لا يكون إلا من خلالكم أيها الطلاب النجيبين، فهلمّوا إلى العلم والاجتهاد والعمل، هلمّوا إلى إعلاء اسم الأمة.

اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد

يحضر الطلاب والمعلمون عادة اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد بهمة عالية، فهذه الإذاعة قد تكون الإذاعة الأهم في العام، لأن بها تنبني الهمم العالية، ويتحمس الطلاب إلى الاجتهاد والدراسة بما يضمن تفوقهم وحصولهم على العلامات المرتفعة بإذن الله، وفيما يأتي نسرد لكم فقرات إذاعية متميزة جهزناها لكم ويمكنكم الاستعانة بها في إعداد الإذاعة المدرسية الخاصة بكم:

كلمة الصباح عن بداية العام الدراسي الجديد

صباح جديد، من يوم جديد، من عام جديد، صباح مشرق مليء بالمحبة وألوان الفرح، فكل عام وأنتم بألف خير يا طلاب مدرستنا الأعزاء بمناسبة العام الدراسي الجديد، كل عام وأنتم مصدر الفخر والاعتزاز لمدرستنا، كل عام والجد والاجتهاد منهجكم، كل عام والسير على هدي النبي سنتكم، كل عام وأنتم طلاب متفوقون مدعاة للفخر، كل عام وأنتم بناة المستقبل الأقوياء. غدًا سيخرج منكم العلماء والأطباء والمهندسون والمعلمون والحرفيون، غدًا سوف ترفعون رؤوسنا أمام هذه الأمة الإسلامية الأبية.

ها نحن اليوم نرحب بكم بأسمى عبارات التهاني والاستقبال، ونرحب بمديرنا الفاضل، علمنا الذي ننهل من حكمته، ومعلمينا المحترمين من وهبونا علمهم ولم يبخلوا علينا بمجهود كبير كان أو صغير، درّسونا العلوم المختلفة والدين والرياضيات وتاريخ أمتنا، وربونا على الخير والصلاح والتواضع وتقوى الله تعالى، إنهم معلمون يستحقون منا التبجيل والتقدير، فأنتم أعلام الأمة وتتربى على أيديكم أجيال وقورة تبني الأمم. حياكم الله جميعًا، وجعل هذا الصرح العلمي مباركًا إن شاء الله.

فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية

القرآن الكريم هو الكتاب الوحيد الذي تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظه من الضياع أو تحريف، فهو معجزة نبينا محمد -صلى االله عليه وسلم- الخالدة، وهو نظام شامل متكامل عليه تنبي القواعد وترسو. وقد أعلى الله تعالى في القرآن الكريم في آيات كثر، يتلو علينا الطالب (فلان) منها تلاوة طيبة عطرة، فلنستمع لها:

  • الخيار الأول: بسم الله الرحمن الرحيم: “وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ * أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ ۗ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”. [1] صدق الله العظيم.
  • الخيار الثاني: بسم الله الرحمن الرحيم: “أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ*وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ”. [2] صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

دعونا نقتبس من معالم النبوة وحيًا ينفعنا من خلال نهجه القويم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم، يقرأه علينا الطالب (فلان):

  • الحديث الأول: عن أبو موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَثَلُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به مِنَ الهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيرِ أصابَ أرْضًا، فَكانَ مِنْها نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الماءَ، فأنْبَتَتِ الكَلَأَ والعُشْبَ الكَثِيرَ، وكانَتْ مِنْها أجادِبُ، أمْسَكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّهُ بها النَّاسَ، فَشَرِبُوا وسَقَوْا وزَرَعُوا، وأَصابَتْ مِنْها طائِفَةً أُخْرَى، إنَّما هي قِيعانٌ لا تُمْسِكُ ماءً ولا تُنْبِتُ كَلَأً، فَذلكَ مَثَلُ مَن فَقُهَ في دِينِ اللَّهِ، ونَفَعَهُ ما بَعَثَنِي اللَّهُ به فَعَلِمَ وعَلَّمَ، ومَثَلُ مَن لَمْ يَرْفَعْ بذلكَ رَأْسًا، ولَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الذي أُرْسِلْتُ بهِ.” [3]
  • الحديث الثاني: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له.” [4]

اقرأ ايضًا: اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة

فقرة تهنئة العام الدراسي الجديد

يتم تهنئة الطلاب عادة في يومهم الدراسي الآخر وإدراجها ضمن اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد ، ويكون فيها الأمنيات الحارة لهم بالتفوق والاجتهاد ونضع لكم نموذج تهنئة العام الدراسي الجديد فيما يأتي:

اعزاءنا الطلاب الكرام، يا بناة المستقبل، نهنئكم بمناسبة العام الدراسي الجديد، ونتمنى أن يكون عامًا سعيدًا على الجميع، عامًا مليئًا بالتفوق والنجاح، ولكل من لم يحالفه الحظ في السنة السابقة، أو من لم تتناسب درجاته مع ما يطمح إليه نهديكم أطيب التمنيات بأن يعوضكم الله عنها خيرًا في هذا العام، فهذه ليست النهاية؛ إنما هي بداية جديدة نحن على أعتابها اليوم، فدعونا نستقبلها بأمل وتفاؤل. أما من كان من المتفوقين وحصل على الدرجات العليا فهنيئا لكم طلاب مدرستنا الأبطال، وكلنا أمل أن لا تخبو هممكم، ولا تضعف عزيمتكم بل نريد منكم مزيدًا من النجاح والتفوق. فيا أيها الطلاب اجتهدوا بالمزيد من الدراسة واعتبروا هذه فرصة لكم لتثبتوا جدارتكم ونحن في ظهوركم.

فقرة هل تعلم عن العام الدراسي الجديد

يعيش المرء طوال حياته يبحث عن العلم ويتعلم مهما بلغ درجةً في العلم، من كل مكان يتعلم، ولحرصنا على أن تتعلمو كل ما هو مفيد يقرأ عليكم الطالب فلان الآن فقرة هل تعلم بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد:

  • هل تعلم أنّك عند استخدامك للحاسوب تقل عدد المرات التي ترمش بها، من عشرين لسبعة.
  • هل تعلم أنّ الفئران من الحيوانات التي تتكاثر بسرعة هائلة، حيث يمكنك إنتاج عائلة تتكون من أكثر من مليون فأر في سنة ونصف تقريبًا.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان في رأسه.
  • هل تعلم أن الكثير من الغبار الموجود في منزلك، هو عبارة عن جلد ميت.
  • هل تعلم بأن حجم أدمغتنا هذه الأيام أصغر بما نسبته 10% تقريبًا مما كان عليه قبل 20000 سنة.
  • هل تعلم أن رواد الفضاء لا يستطيعون أن يبكوا في الفضاء لعدم وجود الجاذبية فيه، فلا يمكن لهم ذرف الدموع.
  • هل تعلم أنّ أنف الإنسان يمكنه تمييز ما يقارب 10000 رائحة.
  • هل تعلم أنّ 12% من البشر يرون الأحلام بالأبيض والأسود.

فقرة وصايا للطلاب في بداية العام الدراسي

كل عام عن سابقه مختلف تبعًا مستجدات العصر، فها هو فايروس كورونا المستجد يتحكم في أساليب التدريس وانماطه، فلحرص وزارة التربية والتعليم على الصالح العام أمسينا فصولًا من التعليم عن بعد وهو نحن اليوم نعود تحت شعار: “نعود بحذر”، وفي هذه المناسبة دعونا نقدم لكم مجموعة من الوصايا يلقيها على مسامعنا الطالب (فلان)، ونأمل منكم أخذ الأمور بجدية:

  • الابتعاد عن الطلاب ضمن مسافة التباعد الاجتماعي الموصى بها.
  • إحضار الكراسة المدرسية وكل ما يحتاجه الطالب معه إلى الفصل حتى لا يحتاج لأن يستعير من أي أحد.
  • إحضار الطعام من المنزل وتجنب مشاركة الطعام مع أحد.
  • عدم جعل فايروس كورونا يؤثر على تحصيلنا الدراسي، والعمل المكثف والدراسة بجد من أجل تجاوز هذه المرحلة.
  • التعاون ما بين الطلاب ضمن المجموعات التي يقررها الأستاذ ويشرف عليها بنفسه.
  • التركيز على الدراسة والتعلم والقيام بالأنشطة المدرسية، وترك اللعب الأوقات المخصصة له.
  • تحضير الدروس بشكل مسبق بمساعدة الأهل حتى يكون شرح المعلم بمثابة مرسخ للمعلومة، وموضح لما قد يلتبس.

فقرة حكمة عن بداية العام الدراسي الجديد

الحكيم هو الذي يستقي العبرة من كل حدث يراه في حياته، ومن كل أمر يمكنه الاستفادة منه، ويخرج من كل تجاربه الحياتية بحكم ينتهل منها العقلاء. والآن دعونا نستمع إلى هذه الحكم المميزة التي سيقرأها علينا الطالب (فلان):

  • من جد وجد ومن سار على الدرب وصل.
  • على الرغم من أننا لا يُمكِننا العودة إلى الوراء لصنع بداية جديدة إلا أن بمكاننا أن نبدأ مِن الآن في صناعةِ نهاية جديدة.
  • عندما يرزقك الله بداية جديدة ، لا تكرر الأخطاء القديمة.
  • كل بداية لها نهاية وهذه النهاية هي البداية لشيء آخر.
  • المعرفة ليست عملية إضافة معلومات جديدة ، بل هي في الواقع عملية استبعاد بعض المعلومات من الكمية الضخمة من المعلومات المطروحة عليك.
  • إن بداية النهاية للإنسان هي حين يفشل في تجاوز ماضيه، والنظر لحاضره والتخطيط لمستقبله؛ فاتركوا الماضي على ما كان عليه، وانظروا للحاضر كما هو كائن، وخططوا لمستقبلكم كما ينبغي أن يكون.

فقرة شعر عن بداية العام الدراسي الجديد

في هذا اليوم، اليوم الأول من العام الدراسي الجديد دعونا نهنئكم بطريقتنا، دعونا نهنئكم من خلال كلمات نمقت في عبارات مقفاة مكتوبة بشكل راقٍ يتناسب مع رقي أذواقكم، فلنستمع إلى الأبيات الشعرية يقرأها علينا الطالب (فلان):

أزكى التهاني من فؤادي تُنْثَرُ *** لكِ يا مدارسُ كالعروس تنوَّرُهُبِّي فهذا الصيفُ آذنَ راحِلاً *** والنَّومُ فارَقَ والطُّيُورُ تُبَشِّرُعادتْ فدَبَّتْ للحياةِ ازاهِرٌ *** وتمايسَ الوَرْدُ الرَّشيقُ يُعَطِّرُما في الْمَدَارِسِ غيرُ شهدٍ يُرْتَجى *** ومَذَاقُهُ عِنْدَ التَّعَلُّمِ يَظْهَرُيومُ الْمُنى لَمَّا نرى طلابَنا *** مِنْ غَيْرِهِمْ هذي الْمَدارِسُ تُقْفِرُفبهم نرى جِدَّ الحياةِ وسَيْرِها *** وَغَراسُهم ينمو بنا فاسْتَبْشِرواكمْ منْ جُهُودٍ حين نغرِسُ نخلَةً *** وَنُعِدُّ في الأرضِ السَّمادَ ونَحْفِرُوبناءِ جيلٍ عامِلٍ يحتاجُنا *** وَلأجلِ إعدادِ الشَّبابِ سَنَصْبرُ

فقرة دعاء بداية العام الدراسي الجديد

سبحان الله تعالى الذي جعل توجهنا إليه بالدعاء عبادة يكتب لنا فيها الثواب والأجر الكبير، سبحان الله تعالى الذي أمرنا بالدعاء ليستجيب لنا، سبحان الله تعالى الذي جعل لنا في الدعاء راحة للقلوب والنفوس تقربنا من الله تعالى، وهذا اليوم جدير أن نتوجه إلى الله سبحانه وتعالى فيه بالدعاء ليجعل هذه السنة الدراسية سنة مباركة. والآن دعونا ندعو الله تعالى موقنين منه الإجابة، يقرأه علينا الطالب (فلان):

الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين، اللهم اجعل هذا الفصل فصلًا مباركًا مليئًا بالإنجاز والعلم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما تعلمنا وزدنا من كرمك علمًا يا أرحم الله الراحمين، اللهم اجعل اجتماعنا في مدرستنا هذه اجتماعًا على العلم وتقوى الله، اللهم اجعله اجتماعًا محفوفًا بالملائكة، اللهم ارزقنا العلم النافع والرزق الواسع، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واجعل قلوبنا خالية من الرياء والنفاق، اجعلنا نقبل على التعلم مخلصين لك النية، لك وحدك يا الله، مبتغين بذلك وجهك الكريم، وإعلاء كلمتك يا رب العالمين، اللهم آمين، والحمد لله، وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبارات عن استقبال العام الدراسي الجديد

بداية العام الدراسي مناسبة متميزة، علينا أن نعيشها بهمة عالية وقلب مخلص مقبل على العلم، محب للجد والاجتهاد، والآن يقرأ علينا الطالب (فلان) عبارات عن بداية العام الدراسي الجديد جميلة جدًا:

  • بداية العام الدراسي الجديد أمر مميز علينا أن نعد له ما استطعنا من الجد والاجتهاد الذي يقودنا بالضرورة إلى النجاح والتميز.
  • مع إشراقة شمس اليوم الأول في العام الدراسي الجديد كتبت لنا فرصة جديدة في عام جديد وما علينا سوى استغلال هذه الفرصة لنصبح أقوى وأجدر بالتفوق والنجاح.
  • هلمّوا إلى الجد والاجتهاد، هلمّوا إلى العمل، أخلصوا النية لله تعالى واطلبوا منه التوفيق.
  • كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد، نتمنى أن يكون هام خير ورخاء وسخاء على الجميع.
  • الطالب المتميز هو الذي يهيئ نفسه بداية كل عام الجد والعمل واستغلال الوقت بما هو أنجع له وأفيد، نظموا أوقاتكم تسلمون.
  • الأيام التي تمضي لا شيء يرجعها، والفرص التي تنقضي لن تتكرر أبدًا وإن تكررت نحن ربما نكون قد تغيرنا، والبداية الجديدة إنما هي فرصة للاجتهاد والعمل. وفقكم الله جميعًا.

خاتمة اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد

وفي نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نأمل لكم عامًا دراسيًا مليئًا بالإنجاز، مليئًا بالاجتهاد والعطاء، عام نبدأه على نية التوفيق من الله تعالى. دعونا اليوم نضع هدفًا أمام أعيننا؛ وليكن هدفنا التعلم قبل العلامات، فلنجعل نيتنا خالصة لوجه الله، ولنبدأ بنشاط كبير ولتكن هممنا عالية جدًا. والآن دعونا نودعكم، فقد انتهت إذاعتنا لهذا اليوم بحمد الله، ونلقاكم في الغد بإذن الله بنفس الأمل وبنفس الروح وبنفس التفاؤل. في أمان الله ورعايته.

وفي النهاية، نكون قد سردنا لكم اذاعة مدرسية عن استقبال العام الدراسي الجديد متميزة جدًا بمقدمتها وخاتمتها، وما فيها من فقرات متميزة تصلح لأن بندأ بها عامنا الدراسي بأمل وتفاؤل.

المراجع

  1. سورة الزمر , الآيات: (8/9)
  2. سورة فاطر , الآية: (28)
  3. صحيح البخاري , البخاري، أبو موسى الأشعري، 79، صحيح
  4. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 1631، صحيح






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب